Abstract:
تمثلت الدراسة في بناء برنامج لعلاج صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي حيث تم استخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي و المنهج التجريبي ، كما تم استخدام جملة من الأدوات و تم اختيار عينة البحث الأساسية و المجموعة التجريبية (المجموعة الواحدة) بطريقة قصدية من بين تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي بولاية الأغواط . و أجريت الدراسة على مرحلتين في الأولى تم تحديد فئة ذوي صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية و في الثانية تم تطبيق البرنامج التدريبي و من نتائج الدراسة و أهمها هو فاعلية البرنامج التدريبي في علاج صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.