المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فعالية تعليم المقاولاتية في تعزيز نوايا الطالبات الجامعيات نحو العمل المقاولاتي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author موهوب, رشيد
dc.date.accessioned 2024-09-23T11:29:44Z
dc.date.available 2024-09-23T11:29:44Z
dc.date.issued 2024-06-15
dc.identifier.issn 2543-3830
dc.identifier.issn EISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6983
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تفسير النية المقاولاتية لدى الطالبات الذين تابعوا برامج وتكوين في مجال المقاولة، باستخدام نظرية السلوك المخطط "اجزين" المقتبسة من علم النفس الاجتماعي، وهي اﻷكثر استخداما في مجال المقاولة. وفق هذا النموذج النظري، فإن نية المقاولة تتأثر بثلاثة عوامل رئيسية هي: المواقف تجاه السلوك، المعايير الاجتماعية المدركة وإدراك الرقابة على السلوك. أهم النتائج المتوصل إليها تشير إلى وجود تأثير للمسار الدراسي لدى الطالبات على نية المقاولة لكلا التخصصين. وبعبارة أخرى المواقف النفسية والمهنية وإمكانية الإنجاز المدركة، هما عنصرين أساسيين لتشكيل نية التوجه لدى طالبات تخصص " تسيير"، ﺃما بالنسبة للطالبات تخصص "علوم"، الرغبة وحدها فقط تساهم في تحديد نية المقاولة. وفي نفس المعنى، فإن محددات المواقف وإمكانية الإنجاز تجاه المقاولة تتغير حسب التخصص الجامعي. ﺃما فيما يخص تعليم المقاولة في الجزائر فليس له التأثير الكافي على نية المقاولة بالنسبة لكلا التخصصين" تسيير واقتصاد" و "علوم". This study sought to explain the entrepreneurial intention of female students who followed programs and training in the field of entrepreneurship, using the theory of planned behavior (Ajzen), adapted from social psychology, which is the most widely used in the field of entrepreneurship. According to this theoretical model, entrepreneurial intention is affected by three main factors: attitudes toward behavior, perceived social norms, and perception of control over behavior. The most important findings indicate that there is an effect of female students’ academic track on entrepreneurship intention for both specializations. In other words, the psychological and professional attitudes and the perceived possibility of achievement are two basic elements for forming the intention to go among female students majoring in “management.” As for female students majoring in “science,” only desire alone contributes to determining the intention of entrepreneurship. In the same sense, the determinants of attitudes and potential for achievement toward entrepreneurship change according to university major. As for entrepreneurship education in Algeria, it does not have a sufficient impact on entrepreneurship intentions for both majors "management and economics" and "sciences." ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر -جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد8;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject نية المقاولة ar_AR
dc.subject الرغبة ar_AR
dc.subject المواقف النفسية والمهنية ar_AR
dc.subject إمكانية الانجاز ar_AR
dc.subject التعليم المقاولاتي ar_AR
dc.subject Entrepreneurial Intention ar_AR
dc.subject Desirability ar_AR
dc.subject Attitudes ar_AR
dc.subject Entrepreneurial feasibility ar_AR
dc.subject Teaching Entrepreneurship ar_AR
dc.title فعالية تعليم المقاولاتية في تعزيز نوايا الطالبات الجامعيات نحو العمل المقاولاتي ar_AR
dc.title.alternative The effectiveness of entrepreneurship education in enhancing female university students’ intentions towards entrepreneurial work ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي