المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تمظهرات النماذج البدائية ليونغ في أشعار حميد سبزواري وعبدالله البردوني" دراسة مقارنة"

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قاسمي فرد, هديه
dc.contributor.author خضري, علي
dc.contributor.author زارع, ناصر
dc.date.accessioned 2024-09-24T10:49:07Z
dc.date.available 2024-09-24T10:49:07Z
dc.date.issued 2024-06-15
dc.identifier.issn 2543-3830
dc.identifier.issn EISSN 2661-7498
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/6994
dc.description.abstract : النماذج البدائیة هي صورة مماثلة في الضمير اللاشعوري للإنسان وتمثيل لغوي رمزي في الأعمال الفنيّة. وجد هذا الجانب المشترك مظهراً حقيقيّاً في شعر الشعراء ويقدّم صورة حقيقيّة للعالم الشعري؛ لأنّ إنشاء الأعمال الفنيّة يتمّ بمساعدة الصور التي تعود أصولها إلى اللاوعي الجمعي وتصل إلى الطبقات الواعية، ومن الشعراء الذين تمثّلت هذه النماذج البدائیة في قصائدهم، حميد سبزواري شاعر إيراني معاصر(1304- 1395ش) وعبدالله البردوني (1929-1990م) شاعر يمني معاصر. نقوم في هذا البحث بدراسة مقارنة للنماذج البدائیة كالأنيما والظل والقناع والأم العظيمة في شعر هذين الشاعرين الشهيرين وفقاً للمنهج الوصفي-التحليلي واعتماداً على المدرسة الأمريكيّة. تظهر نتائج هذا البحث أنّ هذه النماذج لها أحياناً جوانب إيجابيّة وأحياناً سلبيّة يستخدمها الشاعران وفقاً لاحتياجاتهما الداخليّة والمجتمع للتعبير عن مشاعرهما وعواطفهما. إنّ دراسة هذه النماذج وتحليلها تطلعنا على الجوانب المظلمة لذهن الشاعرين ويقودنا إلى فهم أفضل لمضمون قصائدهما. Archetype is a similar notion in the human subconscious and a symbolic linguistic representation in works of art. This common aspect finds a real expression in the poetry of poets and offers an objective picture of the poetic world; Because the creation of works of art is with the help of formalities that have their origin in the collective unconscious and reach the conscious layers. Among the poets whose archetypes are prominent in their poems are Hamid Sabzewari (1925-2016) and Abd allah al-Baradouni (1929-1990), a contemporary Yemeni poet. Patterns such as anima, shadow, mask and great mam in the poetry of these two poets are discussed. The results of this study show that these archetypes sometimes have positive and sometimes negative aspects that two poets use them to express their feelings and emotions according to their inner needs and society. The study and analysis of these archetypes acquaints us with the dark aspects of the two poets' minds and leads them to a better understanding of the content of their poems. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المفكر -جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد8;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject النماذج البدائیة ar_AR
dc.subject اللاوعي الجمعي ar_AR
dc.subject یونغ ar_AR
dc.subject الأدب المقارن ar_AR
dc.subject حمید سبزواري ar_AR
dc.subject عبدالله البردوني ar_AR
dc.subject Archetype ar_AR
dc.subject Collective Unconscious ar_AR
dc.subject Jung ar_AR
dc.subject Comparative Literature ar_AR
dc.subject Hamid Sabzwari ar_AR
dc.subject Abd allah al-Baradouni ar_AR
dc.title تمظهرات النماذج البدائية ليونغ في أشعار حميد سبزواري وعبدالله البردوني" دراسة مقارنة" ar_AR
dc.title.alternative A comparative study of the archetypes in the poems of Hamid Sabzwari & Abd allah al-Baradouni. ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي