المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

المناهج التعليمية بالجزائر بين الإصلاح والصراع الإيديولوجي من وجهة نظر مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لواتي, فاطمة
dc.contributor.author عباسي . ., سعاد
dc.date.accessioned 2024-09-25T09:47:03Z
dc.date.available 2024-09-25T09:47:03Z
dc.date.issued 2023-12-30
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7007
dc.description.abstract عرفت المنظومة التربوية الجزائرية عدة مراحل أو مقاربات كان الهدف منها هو إصلاح المناهج ممّا انعكس ايجابا وسلبا على جودة التعليم والأهداف التربوية التي سطّر لها. ويعتبر موضوع المناهج الدراسية من أهم موضوعات التربية، بل هو التربية ذاتها وأساسها الذي ترتكز عليه، وهو النقطة التي تصل المتعلم بالعالم المحيط به. وعليه تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على التطورات الحاصلة في صناعة المناهج التربوية بالجزائر منذ الاستقلال إلى يومنا هذا ،والكيفية التي تم التعامل معها وذلك برصد آراء مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي للغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق سبر آرائهم حول واقع المناهج المدرسية وجملة النقائص والثغرات الحاصلة فيها. وبعد رصد آراء العاملين في قطاع التعليم في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق استبيانة خلصنا وجود –فعلا- صراع بين دعاة الهوية العربية الإسلامية والتيار الفرنكوفوني في صنع المناهج مما أثر بشكل أو بآخر في إعداد المناهج التعليمية. The Algerian education system has undergone many changes since independence, each of which has had positive and less positive effects. The aim of this study is to identify the evolution of the educational curriculum in Algeria from independence to the present day, and how it has been dealt with, by observing the opinions of inspectors and teachers of Arabic and French primary education, and by exploring their opinions on the reality of school curricula and the shortcomings and gaps in them. The study concludes that there is a conflict between the advocates of Arab-Islamic identity and the Francophone current in curriculum design, which in one way or another affects the preparation of educational curricula. ا ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 7;العدد2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الإصلاحات التربوية ar_AR
dc.subject المناهج ar_AR
dc.subject الصراع الإديولوجي. ar_AR
dc.title المناهج التعليمية بالجزائر بين الإصلاح والصراع الإيديولوجي من وجهة نظر مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي ar_AR
dc.title.alternative Algerian school programs between reform and ideological conflict From the point of view of inspectors and teachers of basic education ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي