dc.contributor.author | سوداني, عبد الحق | |
dc.contributor.author | فردوس بوقموم, فردوس | |
dc.date.accessioned | 2024-09-30T09:12:48Z | |
dc.date.available | 2024-09-30T09:12:48Z | |
dc.date.issued | 2023-06-09 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | EISSN2773 - 2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7044 | |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدّراسة إلى التعرّف على آليات اشتغال المكوّن التداولي المتمثل في الافتراض المسبق ضمن النّشاط الدّيداكتيكي، وذلك باستنطاق النّصوص التّعليمية للسّنة الرّابعة متوسّط وفق معطيات الافتراض المسبق للوصول إلى مقاصدها التخاطبيّة وأهدافها التّعليمية. ما تفيأت به نتائج البحث أنّ البنية اللّغويّة الّتي ينتجها المتخاطبون من معلم ومتعلم مرتهنة بعمليات التأويل القائمة على قدرة الاستنتاج الضّمني والصّريح ضمن الافتراضات المسبقة he aim of this study is identify the mechanisms of the functioning of the pragmatic component represented in the presupposition within the didactical activity, by examining the educational texts of the fourth year averaged according to the presupposition data to reach their communicative purposes and educational aims. The results of the research revealed that the linguistic structure produced by the interlocutors of a teacher and a learner is dependent on the interpretation processes based on the ability of implicit and explicit conclusions within presuppositions | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد 7;العدد 01 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | التّداوليّة | ar_AR |
dc.subject | التّعليميّة | ar_AR |
dc.subject | النّص | ar_AR |
dc.subject | الأدبيّ | ar_AR |
dc.subject | الافتراض المسبق | ar_AR |
dc.subject | التواصل | ar_AR |
dc.subject | Communication | ar_AR |
dc.subject | Presupposition | ar_AR |
dc.subject | Literary text | ar_AR |
dc.subject | Didactic | ar_AR |
dc.subject | Pragmatic | ar_AR |
dc.title | تعليميّة النّص الأدبيّ في ضوء معطيات الافتراض المسبق لدى متعلّمي السّنة الرابعة متوسّط | ar_AR |
dc.title.alternative | Teaching the literary Text in the light of the presupposition data In The fourth Middle schoollearners | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :