المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تعليميّة النّص الأدبيّ في ضوء معطيات الافتراض المسبق لدى متعلّمي السّنة الرابعة متوسّط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سوداني, عبد الحق
dc.contributor.author فردوس بوقموم, فردوس
dc.date.accessioned 2024-09-30T09:12:48Z
dc.date.available 2024-09-30T09:12:48Z
dc.date.issued 2023-06-09
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7044
dc.description.abstract تهدف هذه الدّراسة إلى التعرّف على آليات اشتغال المكوّن التداولي المتمثل في الافتراض المسبق ضمن النّشاط الدّيداكتيكي، وذلك باستنطاق النّصوص التّعليمية للسّنة الرّابعة متوسّط وفق معطيات الافتراض المسبق للوصول إلى مقاصدها التخاطبيّة وأهدافها التّعليمية. ما تفيأت به نتائج البحث أنّ البنية اللّغويّة الّتي ينتجها المتخاطبون من معلم ومتعلم مرتهنة بعمليات التأويل القائمة على قدرة الاستنتاج الضّمني والصّريح ضمن الافتراضات المسبقة he aim of this study is identify the mechanisms of the functioning of the pragmatic component represented in the presupposition within the didactical activity, by examining the educational texts of the fourth year averaged according to the presupposition data to reach their communicative purposes and educational aims. The results of the research revealed that the linguistic structure produced by the interlocutors of a teacher and a learner is dependent on the interpretation processes based on the ability of implicit and explicit conclusions within presuppositions ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 7;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التّداوليّة ar_AR
dc.subject التّعليميّة ar_AR
dc.subject النّص ar_AR
dc.subject الأدبيّ ar_AR
dc.subject الافتراض المسبق ar_AR
dc.subject التواصل ar_AR
dc.subject Communication ar_AR
dc.subject Presupposition ar_AR
dc.subject Literary text ar_AR
dc.subject Didactic ar_AR
dc.subject Pragmatic ar_AR
dc.title تعليميّة النّص الأدبيّ في ضوء معطيات الافتراض المسبق لدى متعلّمي السّنة الرابعة متوسّط ar_AR
dc.title.alternative Teaching the literary Text in the light of the presupposition data In The fourth Middle schoollearners ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي