المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور الخرائط الذّهنية في كتاب اللغة العربية في تحقيق الكفاءات العرضية لميدان فهم المنطوق وإنتاجه - السنة الرابعة متوسط أنموذجا

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author طبني, صفية
dc.contributor.author بن الشارف, شفيقة
dc.date.accessioned 2024-09-30T11:43:07Z
dc.date.available 2024-09-30T11:43:07Z
dc.date.issued 2023-06-09
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7047
dc.description.abstract الخرائط الذّهنية استراتيجية تعليمية تعلّمية، وهي ذات أبعاد معرفية تسهم في تبسيط التعلّم وتنظيمه من منظور عقليّ، يمكّن المتعلّم من استحضار المفاهيم الأساسية وربطها ببعضها، واكتشاف العلاقات القائمة بين مفاهيم مختلفة، تتلخّص في بنية تخطيطيّة بسيطة العناصر، وتختزل مراحل التّعلّم المعقّدة وتوضّح مساراتها. وتأتي هذه الدّراسة للبحث في الدّور الذي تؤدّيه الخرائط الذّهنية في تعليمية ميدان فهم المنطوق وإنتاجه، ومدى فاعليتها في بلوغ الكفاءات العرضية للميدان، كون الخرائط الذّهنية استراتيجية فعّالة في العملية التعليمية التعلّمية، وسعيا منّا لبلوغ غايات البحث، تمّت صياغة إشكاليته، كالتالي: ما دور الخرائط الذّهنية المتضمّنة في ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في بلوغ كفاءاته العرضية؟ كيف يمكن استثمار الخرائط الذّهنية لكتاب اللغة العربية في تنظيم عملية التعلّم؟ وتوصّل البحث إلى إبراز الدّور التنظيميّ والتحليليّ للخرائط الذّهنية المتضمّنة في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسّط، ، Mind maps are a didactical-learning strategy, which has cognitive dimensions that contribute to simplifying and organizing learning from a mental perspective, enabling the learner to evoke basic concepts and link them to each other, and discover the relationships between different concepts. It is summed up in a simple schematic structure of elements, and it reduces the complex stages of learning and clarifies their paths. Since mental maps are an effective strategy in the didactical-learning process, this study comes to investigate the role of mind maps in teaching listening and speaking, in addition to their effectiveness in achieving the transverse competencies of the field. To achieve the goals, the research problem is formulated as follows: What is the role of the mental maps in the field of listening and speaking to achieve its transverse competencies? How can the mind maps of Arabic language books be invested in organizing the learning process? The research reached to highlight organizationally and analytically the role of the mind maps in the Arabic language book for the fourth year in Middle School ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 7;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الخرائط الذّهنية ar_AR
dc.subject الخطاب المسموع ar_AR
dc.subject كتاب اللغة العربية ar_AR
dc.subject الكفاءات العرضية ar_AR
dc.subject Mind maps ar_AR
dc.subject listening and speaking ar_AR
dc.subject oral discourse ar_AR
dc.subject Arabic language textbook ar_AR
dc.subject transverse competencies ar_AR
dc.title دور الخرائط الذّهنية في كتاب اللغة العربية في تحقيق الكفاءات العرضية لميدان فهم المنطوق وإنتاجه - السنة الرابعة متوسط أنموذجا ar_AR
dc.title.alternative The Role of Mental Maps in the Arabic-Language-Book for the Fourth Year Middle-School in Achieving Transversal Competencies in the Fields of Listening and Speaking ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي