Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دراسة مقارنة بين طلبة النظام الكلاسيكي و نظام ( ل م د) في بعض المهارات الحياتية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوجلال, سعيد
dc.contributor.author دوقة, أحمد
dc.date.accessioned 2020-08-25T19:16:51Z
dc.date.available 2020-08-25T19:16:51Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/705
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلبة النظام الكلاسيكي وطلبة نظام(ل م د) في المهارات الحياتية، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروقا بين الجنسين وبين التخصصات العلمية وبين المعدلات التحصيلية التراكمية. ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس للمهارات الحياتية، وبعد حساب خصائصه السيكومترية، والتأكد من صلاحيته للتطبيق تم تطبيقه على عينة مكونة من ( 685 ) من كلا الجنسين بواقع (211) من النظام الكلاسيكي، و (474) من نظام )ل م د) للسنة الجامعية 2012/2013 وبعد جمع البيانات تم معالجتها إحصائيا بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية،(SPSS) وتحليلها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق بين طلبة النظامين الكلاسيكي و ل م د في المجموع الكلي للمهارات الحياتية، وفي بعد المهارات الاجتماعية، ومهارة القيادة. ولصالح طلبة نظام (ل م د) في حين تم التوصل إلى عدم وجود فروق بين طلبة النظامين في بقية المهارات الحياتية الأخرى وهي مهارة مواجهة الضغط، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، والاتصال. 2. وجود فروق بين الطلبة والطالبات في المجموع الكلي للمهارات الحياتية، وفي مهارة مواجهة الضغوط، وحل المشكلات ، واتخاذ القرار، ولصالح الطلبة الذكور. وعدم وجود فروق بين الجنسين في المهارات الاجتماعية، والاتصال، والقيادة. 3. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة الكليات في المجموع الكلي للمهارات الحياتية، وفي مهارة مواجهة الضغوط ،وحل المشكلات ،واتخاذ القرار ، والمهارات الاجتماعية، ولصالح طلبة كلية التكنولوجيا. وعدم وجود فروق بين طلبة الكليات في مهارة الاتصال والقيادة. 4. وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة حسب المعدل التحصيلي التراكمي في المجموع الكلي للمهارات الحياتية وفي جميع أبعاد المقياس بين الطلبة مقبول وكلا من طلبة ذوي المعدل التحصيلي التراكمي جيد و قريب من حسن) لصالح الطلبة ذوي المعدل التحصيلي التراكمي (جيد و قريب من حسن. وفي النهاية نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وتم اقتراح بعض التوصيات بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject نظام التعليم - الجزائر en_US
dc.subject النظام الكلاسيكي - تعليم en_US
dc.subject نظام (ل م د ) - تعليم en_US
dc.title دراسة مقارنة بين طلبة النظام الكلاسيكي و نظام ( ل م د) في بعض المهارات الحياتية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte