المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

مدى فعالية برنامج علاجي مقترح لعلاج اضطرابات الإدراك البصري في التخفيف من حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة و الربعة ابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوخراز, آسية
dc.contributor.author شويعل, سامية
dc.date.accessioned 2020-08-25T19:31:49Z
dc.date.available 2020-08-25T19:31:49Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/706
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على فعالية برنامج علاجي لاضطرابات الإدراك البصري ومدى مساهمته في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى مجموعة من التلاميذ الذين يُعانون من صعوبات تعلم القراءة والكتابة، حيث تألفت مجموعة البحث من 120 تلميذ متمدرسين بالمستوى الثالث والرابع ابتدائي من كلى الجنسين، اختيروا بطريقة قصدية من المجتمع الأصلي الذي يُمثل أربع مدارس ابتدائية بالمقاطعة التربوية الأولى لمدينة براقي، تمّ تطبيق المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وكذا ذو التصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، مع استخدام أدوات البحث التي تمثلت في كل من اختبارات القراءة للباحثة غلاب قزادري صليحة واختبار الكتابة للباحثة بوزيد صليحة واختبار الإدراك البصري للباحث السيد عبد الحميد سليمان السيد، واختبار الذكاء "رسم الرجل" لفلورانس جودنوف، بالإضافة لبطاقات ملاحظة خاصة بصعوبات القراءة وصعوبات الكتابة المصممة في الدراسة الحالية من إعداد الباحثة، وكذا البرنامج العلاجي المصمم من طرف الباحثة وهذا لعلاج اضطرابات الإدراك البصري والتخفيف من حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى هؤلاء التلاميذ، حيث تمّ جمع المعلمات ومعالجتها إحصائيا اعتماداً على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية spss وذلك باستخدام اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين وكذا لمجموعتين مترابطتين en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject القراءة en_US
dc.subject الكتابة en_US
dc.subject الإدراك البصري en_US
dc.subject صعوبات التعلم en_US
dc.subject التعليم الإبتدائي en_US
dc.title مدى فعالية برنامج علاجي مقترح لعلاج اضطرابات الإدراك البصري في التخفيف من حدة صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة و الربعة ابتدائي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمقاطعة بمقاطعة براقي en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي