Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

تعليمية اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية وفق المقاربة النصية

Show simple item record

dc.contributor.author بورقدة, صغير
dc.contributor.author يوسالم, عبد العزيز
dc.date.accessioned 2020-08-25T19:54:16Z
dc.date.available 2020-08-25T19:54:16Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/707
dc.description.abstract تصب الدراسة في تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة النصية من خلال التعرف على نصوص كتاب " كتابي في اللغة العربية " للصف الخامس من التعليم الابتدائي في الجزائر من حيث مؤشرات أدوات اتساقها تضمنا وتوزعا، باعتبار أن الاتساق من المعايير النصية ذات الأهمية في الدراسات اللسانية، ومن خلال الوقوف على مدى تكوين أستاذ المدرسة الابتدائية فيما يسهم في تنفيذ المقاربة النصية. ولتحقيق ذلك توسلنا بالمنهج الوصفي حيث قمنا بتحليل محتوى كل النصوص عبر فئتي الأدوات ومؤشراتها ووحدتي الكلمة والموضوع، وبتوجيه استمارة إلى عينة أساتذة الصف الخامس للموسم الدراسي 2015/2016 بولاية الجلفة، دراسة خلص تحليل نصوصها و بنود استمارتها إلى: - أن نصوص كتاب " كتابي في اللغة العربية " تتضمن أدوات اتساق تضمنا لا يراعي توزع مؤشراتها. - كل النصوص تسيطر عليها أداتا الإحالة والعطف بصورة كبيرة. - كل النصوص يكتسحها مؤشر العطف الواوي على حساب بقية المؤشرات. - كل النصوص تهمل الترادف والتضاد... وغيرها من أدوات السبك المعجمي مركزة على تكرار كلمات بعينها في اختلاق النصية. - غياب مفهوم النصية لدى أساتذة المدرسة الابتدائية حيث تُجهل معاييرها وأدواتها. - ارتباك في تنفيذ المقاربة النصية من قبل أستاذ المدرسة الابتدائية. - غياب البعد اللساني في تعليمية اللغة العربية لدى أستاذ المدرسة الابتدائية. - شروخات في إصلاحات المنظومة التربوية من حيث تكوين المنفذ وانتقاء المحتوى. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التعليم الإبتدائي en_US
dc.subject اللغة العربية ــ تعلم en_US
dc.subject النمو اللغوي en_US
dc.subject المقاربة النصية en_US
dc.subject النصوص الأدبية en_US
dc.title تعليمية اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية وفق المقاربة النصية en_US
dc.title.alternative دراسة تحليلية تقويمية لنصوص اللغة العربية الصف الخامس en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account