الخلاصة:
يعدّ موضوع التأطير البيداغوجي والبحث العلمي الـمهمة الرئيسية للأستاذ الجامعي، وهو أحد المواضيع الهامة والمعقدة، التي قيل عنها الكثير، فَصَدَرَتْ العديد من المواقف والأقوال والآراء حول هذه المسألة من مثقفي الوسط الجامعي، خاصة متخصصي التعليم والتأطير البيداغوجي. أخذت مسألة التأطير البيداغوجي حيّزاً كبيراً من اهتمامات الفضاء الجامعي، لـما لاحظوه من أهمية كبرى في تكوين الطالب الجامعي وتوجيهه توجيها سليما بهدف تطوير البحث العلمي والرقي به إلى مصاف العالمية. وعرف هذا التأطير البيداغوجي والبحث العلمي بالجزائر نـموا هائلا خلال العقدين الماضيين، وكان هذا بفضل إطارات جامعية مؤهلة ومناهج بيداغوجية متنوعة. والأستاذ الدكتور عبد العزيز لعرج أحد أقطاب هذه الإطارات بفضل تميزه في التأطير البيداغوجي والبحث العلمي بجامعة الجزائر، نجده مَزَج بين الطرق البيداغوجية القديمة التي تعتمد على تلقين المعلومات والمعارف، والبيداغوجية المعاصرة، التي تعتمد تكوين طرق التفكير ومعالجة المشاكل، وذلك بارتكازها على الوقائع والشواهد المادية، وليس على البنيات المعرفية للوضعيات التعليمية، وتقديم المعارف في شكل مواد منفصلة، تاركا للطالب مهمة الربط والتركيب بين مختلف المعارف وصولا إلى استنتاجات ومقترحات وتصورات مستقبلية. وكان دائما يقدم لنا في مجالس تدريسه وتأطيره العلمي توجيهات متميزة تواكب المستجدات العلمية، ممزوجة بخبرته الطويلة في ميدان التدريس والتكوين العلمي، قلّ ما نجدها عند غيره من الأساتذة بجامعاتنا، وعمل على الـمزج بين علمي التاريخ والآثار في التأطير البيداغوجي والبحث العلمي، وجعل كل علم ينهل من الآخر. كما نجده سعى لتطوير الإدارة البيداغوجية بجامعة الجزائر عندما شعل العديد من المناصب ( مدير الدراسات بمعهد التاريخ، نائب العميد للبيداغوجيا لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية....، وقبل وفاته بأشهر تقلد منصب رئيس أخلاقيات جامعة الجزائر(2). وساهم مسهامة فعّالة في بناء المناهج التربوية، وتقديم مشاريع التكوين للجهات الوصية، وكان من السبّاقين في فتح مخبر للبحث بجامعة الجزائر، الموسوم بـــ" مخبر البناء الحضاري للمغرب الأوسط " الذي لـَمَعَ بفضل مجهوداته (وسيلة بحث) وفتح هذا المخبر للطلبة والأساتذة والباحثين من داخل الوطن وخارجه ليفجّروا طاقاتهم، وليبرزوا في مجال البحث العلمي. لذا سنحاول في هذه الدراسة والبحث استكشاف منهج أستاذنا الدكتور عبد العزيز لعرج في التأطير البيداغوجي والبحث العلمي خلال أربعة عقود من الزمن بجامعة الجزائر. Professor Abdelaziz Laaradj : Methdology in pedagogical framing in scientific research during forty years ( 1981- 2021) at the University of Algiers. Abstract: The pedagogical framing is considered as the main mission of the university lecturer due to its impact on the student’s formation and the development of scientific research towards universality especially in Algeria. Professor Doctor Laaradj has combined between the ancient pedagogical system and the contemporary methods which are based on thinking skills and events. He succeeded in using history and Archeology as a framework of the scientific research. In addition to that, he has contributed efficiently in the educational methodologies building. This study aims to discover the methodology of our Professor Abdelaziz Laaradj in the pedagogical framing and scientific research during forty years at the University of Algiers