Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

شجرة النّخيل في الفن المسيحي أصولها ورمزيتها

Show simple item record

dc.contributor.author جاما, كاتيا
dc.date.accessioned 2024-10-06T16:59:15Z
dc.date.available 2024-10-06T16:59:15Z
dc.date.issued 2022-12-31
dc.identifier.issn 1112-7953
dc.identifier.issn EISSN 2710-8325
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7093
dc.description.abstract حظيت شجرة النخيل بمكانة سامية وأهمية بالغة في الحضارات الشرقية، وخاصة لدى سكان بلاد الرافدين والسومريين الذين كانوا مضرب الأمثال في عنايتهم بهذه الشجرة، والتي كانت تشكل مصدر ثروتهم ورمز ارتباطهم بالأرض وتجذرهم فيها، واحتلت مكانة هامة على الصعيدين الواقعي والأسطوري لحياتهم اليومية. أمّا في الفن المسيحي، فكان لموضوع الشجرة أهمية بالغة، حتى كادت أن تكون المعبر الرئيسي عن العقيدة المسيحية، حيث صورت على دعامات مختلفة كالفسيفساء البرونز والرسومات الجدارية والفخار إلخ. فيبدو أن هذه الصورة شاعت عند المسيحيين الأفارقة كما ورد في عبارة القديس أوغسطس، حيث يذكر فيها النخلة كرمز للشفاء والجنّة «Rami palmarum laudes sunt, significant victori »، بمعنى "وكان لفروع أشجار النخيل انتصارا واضحا". Origine et symbolisme du palmier dans l’art chrétien Résumé: Le palmier, occupe une place importante dans les croyances des civilisations orientales ; particulièrement chez les mésopotamiens et les sumériens qui portaient un soin particulier à cet arbre, qui représentait non seulement une source de nourriture mais aussi un symbole de rattachement à la terre nourricière ; ce qui lui conféra une place prépondérante tant au niveau réaliste que mystique. Dans l’art chrétien, le sujet de l’arbre avait également une grande importance plus particulièrement le palmier qui était l’expression principale de la foi chrétienne, puisqu’il était représentait sur différents supports, tel que les mosaïques, le bronze, les fresques, les céramiques etc… Une image qui semble également courante dans l’art des chrétiens d’Afrique antique, car il symbolise le paradis et la paix comme le montre la célèbre phrase de Saint Augustin «Rami palmarum laudes sunt, significant victoria». ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة دراسات تراثية - مخبر البناء الحضري للمغرب الأوسط - معهد الأثار- جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries العدد 1;المجلد 12
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject نخلة ar_AR
dc.subject مسيحية ar_AR
dc.subject رمز ar_AR
dc.subject فوينيكس ar_AR
dc.subject جنة ar_AR
dc.subject العهد القديم ar_AR
dc.subject مروغ ar_AR
dc.subject كريدو ar_AR
dc.subject هرطقي ar_AR
dc.subject hérétique ar_AR
dc.subject Palmier ar_AR
dc.subject paradis ar_AR
dc.subject phœnix ar_AR
dc.subject symbole ar_AR
dc.subject Ancien testament ar_AR
dc.subject Apocalyptique ar_AR
dc.subject chrétien ar_AR
dc.subject credo ar_AR
dc.title شجرة النّخيل في الفن المسيحي أصولها ورمزيتها ar_AR
dc.title.alternative Origine et symbolisme du palmier dans l’art chrétien ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account