Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تعليمية بلاغة الصّورة في كتاب العربية-الطور الثانوي نموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عشيش, علي
dc.contributor.author بوقرين, أبوبكر
dc.date.accessioned 2024-10-07T08:41:47Z
dc.date.available 2024-10-07T08:41:47Z
dc.date.issued 2022-12-17
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7102
dc.description.abstract تُـــعـدّ الصورة البلاغية إحدى أهم المباحث البلاغية التي تقوم عليها البلاغة العربية بعلومها الثلاث، حيث اهتم العرب منذ القدم بتعليمـيتها، فاختاروا وسائل مختلفة لتدريسها، لأنَّ الغاية لم تقتصر على تعليميها وتدريسها فقط، بل تمثلت في بلوغ المتعلم بلاغتها وفهمه لمقاصدها البلاغية، فاعتمدوا التّـلقينَ كطـريقة أولية لذلك ثم ساروا على منهج المقاربة بالأهداف قصد تحقيق النتائج المرجوة، لكن مع تسارع الأحداث وحاجة المتعلمين لها كثّـف أهل الاختصاص أبحاثهم ومساعيهم بغية تطوير مناهج التعليم لمواكبتها حاجات المتعلمين ومتطلباتهم، فتوالت مناهج التدريس واختلفت من تعليميٍّ لآخر إلى أن وصلت إلى طريقة المقاربة بالكفاءات والتي أصبحت أحدث الطرائق في التعليم، كلّ ذلك كان في سبيل رفع التّحصيل البلاغي للمتعلم وفهمه لبلاغة الصّورة في هذا الطور. :Abstract The rhetorical picture is one of the most important rhetorical investigations on which the Arabic rhetoric is based with its three sciences. Since ancient times, the Arabs have been interested in its teaching, so they chose different means to teach it, because the goal was not limited to teaching it only, but was represented in the learner reaching its eloquence and understanding of its rhetorical purposes, so they adopted indoctrination as a primary method. Therefore, they followed the approach by objectives in order to achieve the desired results, but with the acceleration of events and the learners’ need for them, the specialists intensified their research and endeavours in order to develop educational curricula to keep pace with the learners’ needs and requirements. Methods in education, all of this was in order to raise the rhetorical achievement of the learner and his understanding of the eloquence of the picture at this stage. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 6;العدد 03
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التعليمية، ar_AR
dc.subject المنهاج ar_AR
dc.subject الصورة البلاغية ar_AR
dc.subject بلاغة الصورة. ar_AR
dc.subject Educational ar_AR
dc.subject Rhetoric ar_AR
dc.subject Rhetorical image ar_AR
dc.subject Image rhetoric ar_AR
dc.title تعليمية بلاغة الصّورة في كتاب العربية-الطور الثانوي نموذجا- ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte