dc.contributor.author | عشيش, علي | |
dc.contributor.author | بوقرين, أبوبكر | |
dc.date.accessioned | 2024-10-07T08:41:47Z | |
dc.date.available | 2024-10-07T08:41:47Z | |
dc.date.issued | 2022-12-17 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | EISSN2773 - 2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7102 | |
dc.description.abstract | تُـــعـدّ الصورة البلاغية إحدى أهم المباحث البلاغية التي تقوم عليها البلاغة العربية بعلومها الثلاث، حيث اهتم العرب منذ القدم بتعليمـيتها، فاختاروا وسائل مختلفة لتدريسها، لأنَّ الغاية لم تقتصر على تعليميها وتدريسها فقط، بل تمثلت في بلوغ المتعلم بلاغتها وفهمه لمقاصدها البلاغية، فاعتمدوا التّـلقينَ كطـريقة أولية لذلك ثم ساروا على منهج المقاربة بالأهداف قصد تحقيق النتائج المرجوة، لكن مع تسارع الأحداث وحاجة المتعلمين لها كثّـف أهل الاختصاص أبحاثهم ومساعيهم بغية تطوير مناهج التعليم لمواكبتها حاجات المتعلمين ومتطلباتهم، فتوالت مناهج التدريس واختلفت من تعليميٍّ لآخر إلى أن وصلت إلى طريقة المقاربة بالكفاءات والتي أصبحت أحدث الطرائق في التعليم، كلّ ذلك كان في سبيل رفع التّحصيل البلاغي للمتعلم وفهمه لبلاغة الصّورة في هذا الطور. :Abstract The rhetorical picture is one of the most important rhetorical investigations on which the Arabic rhetoric is based with its three sciences. Since ancient times, the Arabs have been interested in its teaching, so they chose different means to teach it, because the goal was not limited to teaching it only, but was represented in the learner reaching its eloquence and understanding of its rhetorical purposes, so they adopted indoctrination as a primary method. Therefore, they followed the approach by objectives in order to achieve the desired results, but with the acceleration of events and the learners’ need for them, the specialists intensified their research and endeavours in order to develop educational curricula to keep pace with the learners’ needs and requirements. Methods in education, all of this was in order to raise the rhetorical achievement of the learner and his understanding of the eloquence of the picture at this stage. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد 6;العدد 03 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | التعليمية، | ar_AR |
dc.subject | المنهاج | ar_AR |
dc.subject | الصورة البلاغية | ar_AR |
dc.subject | بلاغة الصورة. | ar_AR |
dc.subject | Educational | ar_AR |
dc.subject | Rhetoric | ar_AR |
dc.subject | Rhetorical image | ar_AR |
dc.subject | Image rhetoric | ar_AR |
dc.title | تعليمية بلاغة الصّورة في كتاب العربية-الطور الثانوي نموذجا- | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة: