الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التربية في الجزائر والتي شهدت مجموعة من الإصلاحات والتغيرات من خلال إجراء تقييم لسياسة التخطيط في قطاع التربية في الجزائر(دراسة حالة إقليم شمال وسط) وذلك بفحص المتغيرات الديموغرافية في التخطيط المدرسي وتقييم المعطيات المتوفرة قصد الخروج بمجموعة من الحلول. كذلك تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد نموذج لإسقاط الفئات المتمدرسة على المدى المتوسط والطويل اعتماد على دراسة الخصائص السكانية للمنطقة المدروسة بالإضافة إلى دراسة وتحليل تطور أعداد التلاميذ في المستويات الثلاثة، التأطير وهياكل الاستقبال وفي الأخير تقدير متطلبات هذا القطاع من أساتذة وهياكل استقبال انطلاقا من تقديرنا للفئات المتمدرسة وهذا على مستوى الإقليم وبمختلف المستويات. وقد اخترنا إقليما من إقليمها موازاة بما تضمّنه المخطط الوطني للتهيئة العمرانية SNAT ومخطط الإقليم للتهيئة SRAT والذي يعبر على التجانس و التجاور، والمتمثل في إقليم شمال وسط المختلف الخصائص والتضاريس، المتباين من حيث التوزيع السكاني وبما أنّ غالبية السكّان المتمدرسين تتواجد في المستوى الابتدائي، المتوسط والثانوي(أكثر من 87%) ركزنا في هذه الدراسة على مختلف المستويات الخاصة بقطاع وزارة التربية الوطنية .