الخلاصة:
تطمح هذه الدراسة أن تكون بحثا في انسجام الخطاب الشعري فهي تهدف إلى تحليل المعايير النصية محاولين في ذلك تطبيقها على مدونة شعرية لمحمود درويش. وقد اقتضت طبيعة البحث أن نقسمه، انطلاقا من المقدمة، فالمدخل حيث تحدثنا عن حدود مصطلح الخطاب، مركزين على مفاهيمه وعلاقته بلسانيات النص، من خلال المنظور اللساني الغربي المعاصر والمنظور اللساني العربي. عالجنا في الفصل الأول؛ لسانيات النص بين المعاصرة والتراث، و في الفصل الثاني؛ الخطاب الشعري وبنية النص من خلال الاتساق و الانسجام، أما الفصل الثالث؛ الخطاب الشعري بين المنتج والمتلقي من حيث المقصدية والمقبولية. أما الفصل الرابع؛ الخطاب الشعري بين ظروف إنتاج النص وتلقيه من حيث الإعلامية والسياق والتناص ثم الخاتمة.