Résumé:
يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على واحدة من أهم التجارب الروائية العربية، وهي تجربة الروائي السوري" حيدر حيدر"، إذ يُعدُّ من أهم وأبرز الروائيين السوريين، له ما يربو على اثنتي عشر عملا إبداعيا، ما بين مجموعة قصصية، وأثر روائي، فقد وقَفْتُ على العلاقة بين نصوص الروائي نفسها ، وذلك وفق ما يطلق عليه" لوسيان ديلنباخ" « التناص الذاتي»Autotextualité ، وهذا على مستوى: الصورة، الموضوع، الشخصية، المكان. وللوصول إلى بيان كيفية التناص الذاتي بين الروايات ، اعتمدنا على: المنهج البنيوي الذي يجسد لنا محتوى الأثر الحيدري من كل جوانبه المشكلة له، فنيا، ودلاليا، إضافة إلى توظيف بعض إجراءات وآليات كل من: "جيرار جينيت" في المناص(العتبات)، و "فيلب هامون" في الشخصية، والثنائيات الضدية "يوري لوتمان"، "غاستون باشلار" في جمالية المكان، إلى جانب بعض الجهود الأكاديمية السابقة، والتي كانت معينا لي في بحثي خاصة ما يتعلق بكيفية دراسة "التناص الذاتي" و قد وضعت خطة لموضوع هذه الدراسة، توزعت عبر مدخل نظري، و أربعة فصول، وكل فصل يسبقه تمهيد يضم المفاهيم الأولية التي تشكل التدرج النظري للفصل، وكل فصل يختص بمباحث، وفي آخر الفصل استنتاج عام، وخاتمة عامة حول الموضوع.