عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن صغير, نوال
dc.date.accessioned 2024-10-09T19:39:49Z
dc.date.available 2024-10-09T19:39:49Z
dc.date.issued 2022-12-31
dc.identifier.issn 1112-7953
dc.identifier.issn EISSN 2710-8325
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7159
dc.description.abstract يعتبر الفن الصخري (النقوش والرسوم) من أهمّ الشواهد الحضارية الطبيعية، والأثرية التي تركها إنسان ما قبل التاريخ. وتعتبر الجلفة في الأطلس الصحراوي من أحسن الأمثلة التي تشهد على ذلك، فمواقعها بمثابة متحف مفتوح على الهواء الطلق، جسد فيها الإنسان ما هو موجود في محيطه ومعتقداته فهو الطريقة التي عبر بها عن نفسه وحياته اليومية. فكانت الملاجئ والصخور وجهة وسند ولوحة له يرسم وينقش عليها تعابير أفكاره. والملاحظ في السنوات الأخيرة تدهور العديد من المحطات الصخرية بفعل عدة عوامل وأسباب أدت إلى تدهورها منها الطّبيعية، البيولوجية، الجوية وأخيرا العامل البشري. وهذا ما سوف نوضحه من خلال هذه المداخلة بإبراز أهم مظاهر وأسباب وعوامل التلف محطات الفن الصخري بالجلفة وطرق حمايتها وحفظها من الزّوال والاندثار. Résumé: L'art rupestre (gravures et dessins) est l'un des témoignages naturels et archéologiques les plus importants laissés par les peuples préhistoriques. Djelfa est l'un des meilleurs exemples des régions de l'Atlas saharien qui en témoignent, car ses sites considèrent comme musée à ciel ouvert, dans lequel l'homme a incarné ce qui l'entoure et ses croyances, car c'est la façon dont il s'exprimait et son quotidien. Les abris et les rochers étaient le visage, le support et la plaque sur lesquels il pouvait dessiner et graver ses sentiments et ses pensées. On remarque depuis quelques années la détérioration de nombreuses stations rocheuses due à plusieurs facteurs et raisons qui ont conduit à leur détérioration, notamment le facteur naturel, biologique, atmosphérique et enfin le facteur humain. C'est ce que nous expliquerons à travers cette intervention en mettant en évidence les manifestations, causes et facteurs les plus importants des dommages causés aux stations d'art rupestre de Djelfa et les moyens de les protéger et de les préserver de la disparition et de l'extinction. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة دراسات تراثية - مخبر البناء الحضري للمغرب الأوسط - معهد الأثار- جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries العدد 1;المجلد 12
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject الأطلس الصحراوي ar_AR
dc.subject الجلفة ar_AR
dc.subject الفن الصّخري ar_AR
dc.subject مظاهر التّلف ar_AR
dc.subject الحفظ ar_AR
dc.subject الحماية ar_AR
dc.subject Atlas saharien ar_AR
dc.subject Djelfa ar_AR
dc.subject L'art rupestre ar_AR
dc.subject Manifestations de dommages ar_AR
dc.subject Preservation ar_AR
dc.subject Protection ar_AR
dc.title حالة حفظ محطات الفن الصخري بالجلفة ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي