الخلاصة:
يتناول موضوع هذه الرسالة ،أسماء النساء في مطالع القصائد الجاهلية بين الواقع والخيال، دراسة أسلوبية، المعلقات السبع أنموذجا ، وتكمن الإشكالية، فيما إذا كانت هذه الأسماء حقيقية لنسوة حقيقيات عشن مع الشعراء تجارب فعلية على أرض الواقع، أم أنها تبقى مجرد رموز وكنايات استقاها الشاعر من وحي خياله ، ولجأ اليها ليحملها بعض ما جاش به صدره من معان ودلالات ، لم يكن له ليعبر عنها، إلا من خلال ما اختاره من أسماء أضفت على النصوص الشعرية روحا أخرى فيها من الإيحاء، ما يغني بكثير عن التعبير المباشر، ثم وظفوها توظيفا يسمح بتقريب الصورة وتوضيحها للقارئ والتأثير فيه بأسلوب فني جمالي راق ومتميز، وقد تطرقنا إلى الدلالة الصوتية والمعجمية لهذه الأسماء ودلالة إسناد مختلف الصيغ الفعلية إليها وإعرابها وختاما مختلف التشبيهات، و الكنايات والاستعارات وسواها من الوسائط البيانية المأثورة التي استخدمت في هذا السياق لوصف المرأة
The topic of this thesis deals with the significance behind the distinctive use of women's names in pre-Islamic poetry and in the seven Mu'allaqat in particular. Examining wether these names refere to genuine women who lived real experiences with the poet, or were they just symbols and metaphors that the poet gleaned from imagination ,Or cannotations he had no other means to express except through the selected names that added an aesthetic and suggestive image to the poetic texts .We have chosen the stylistic approach to examine the phonetic and lexical significance of these names and the significance of attributing the various temporal forms to them and their expression Lastly , we dealt with the various similes, metonyms, metaphors and other well-known figures of speech that were used in this context to describe women