Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الأبعاد التداولية للنحو الوظيفي الديداكتيكي بين الدراسات اللغوية القديمة والحديثة سيبويهِ وسيمون ديك أنموذجين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمبلي, أسماء
dc.date.accessioned 2024-10-13T10:04:39Z
dc.date.available 2024-10-13T10:04:39Z
dc.date.issued 2022-12-17
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7176
dc.description.abstract تعرض هذه الدراسة أنموذج النحو الوظيفي الديداكتيكي بأبعاده التداولية بهدف تبيان الامتدادات المعرفية للمدونة النحوية العربية القديمة وتقديم جانب من أفكار علمائها كسيبويه، وكيف ساعدت النظريات اللسانية الحديثة (الوظيفية خاصّة)على تطوير الدّرس اللغوي-النحوي-في مجال التّعليم،حتّى يتسنّى تطبيق مبادىء وأسس منهاج اللغة العربية بأكثر عملية،وذلك من خلال استقصاء جهود الوظيفين كـ:سيمون دايك(Simon Djik) الذي توصلت الدراسة أنه جمع المرتكزات النظرية للاتّجاه الوظيفي والمنطق الصوري ، وأصبح الاتّجاه الوظيفي في شكله المتطوّر يعرف بـالنحو الوظيفي،وهذا ما نقله عنه"أحمد المتوكّل"وأسهم في تطويره ،فكان مشروعه يهدف إلى دراسة اللغة العربية صرفا وتركيبا ودلالة وتداولا وفق منهج يُظهر ترابط البنية بالوظيفة This study presents the didactic functional grammar model with its pragmatic dimensions in order to show the cognitive extensions of the ancient Arabic grammatical code and present some of the ideas of its scholars as Sibawayhi, and how modern linguistic theories (functional in particular) helped to develop the linguistic-grammatical lesson in the field of education, in order to apply the principles and foundations of the curriculum. The Arabic language in the best conditions, through an investigation of the efforts of two jobs such as: Simon Djik, whose study found that he collected the theoretical foundations of the functional direction and formal logic, and the functional direction in its developed form became known as functional grammar, and this is what Ahmed Al-Mutawakil quoted from him. And he contributed to its development, so his project aimed to study the Arabic language purely, syntax, semantics and circulation according to a method that shows the interrelationship of structure and function ال ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 7;
dc.relation.ispartofseries ;العدد 03
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الأبعاد-التداولية ar_AR
dc.subject النحو -الوظيفي ar_AR
dc.subject الديداكتيكي ar_AR
dc.subject سيبويه ar_AR
dc.subject سيمون ديك ar_AR
dc.title الأبعاد التداولية للنحو الوظيفي الديداكتيكي بين الدراسات اللغوية القديمة والحديثة سيبويهِ وسيمون ديك أنموذجين ar_AR
dc.title.alternative The pragmatic dimensions of the didactic functional grammar between ancient and modern linguistic studies Sibawayhi and Simon Djick are two models ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte