Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن علي, فيصل
|
|
dc.contributor.author |
لوصيف, الطاهر
|
|
dc.date.accessioned |
2020-08-26T09:24:13Z |
|
dc.date.available |
2020-08-26T09:24:13Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/717 |
|
dc.description.abstract |
إيمانا منّا بأنّ تعليم اللّغة العربيّة وتعلمها في الوطن العربي عموما، والجزائر على وجه الخصوص يمكن أن يأخذ منحى مغايرا، حيث يكون أفضل وأكفأ ممّا هو عليه اليوم، فقد حاولنا في صفحات هذا البحث الوقوف على تطبيقات أهم المناهج الحديثة في اللّسانيات على تعليم اللّغة العربية وتعلمها، خاصّة أن أبرز مشكل يواجه الجوانب اللّسانيّة في الثّقافة العربيّة هو انحسارها في الجانب النّظري، ومن هنا فمن الواجب الانتقال في البحث اللساني العربي من التّنظير والتّرجمة ونقل المفاهيم الغربية إلى التّطبيق الفعلي المرتبط بمجالات حيوية تسهم في تطوير الممارسة اللّغويّة العربيّة وجعْلِها قادرة على تحقيق الطّموح المتعلّق بجعل البحث في اللّغة العربيّة في مستوى التّحديات الرّاهنة التي يفرضها مجتمع المعرفة, ولعلّ أهم مجال يجب الاهتمام به في تطبيق النّظريات والمفاهيم اللّغويّة -سواء أكانت مستوردة أم من إنتاج عربي- هو المرتبط بتعليم اللّغة العربية وتعلّمها. ومن هذا المنطلق فقد حاول البحث بيان أثر اللّسانيات التّداوليّة في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها مجسّدة في أهم المقاربات التّعليمية ألا وهي المقاربة التّواصليّة التّي أثبتت فعاليتها ونجاعتها باعتبارها التّوجه الحديث في تعليم اللّغات وتعلّمها.وعلى هذا الأساس كان الهدف من هذه الدّراسة توضيح علاقة البحث اللّساني وتوثيقه بتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها، خصوصا من خلال رصد مدى قدرة اللّسانيات النّصيّة واللّسانيات التّداولية على إنتاج خطاب تعليمي وطريقة تعليميّة ملائمة وفعّالة لتعليم اللّغة العربية وتعلّمها، وكذا مدى حضور تطبيقاتهما في مناهجنا. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الجزائر 02 ابو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
اللغة العربية ــ تعليم |
en_US |
dc.subject |
التعليم المتوسط |
en_US |
dc.subject |
علم اللغة |
en_US |
dc.subject |
اللسانيات |
en_US |
dc.subject |
اللغات ــ دراسة وتدريس |
en_US |
dc.title |
أثر اللسانيات التداولية في تعليم اللغة العربية و تعلمها |
en_US |
dc.title.alternative |
السنة الأولى من من التعليم المتوسط أنموذجا دراسة وصفية تحليلية نقدية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée