الخلاصة:
ملخص: نحاول في هذه الورقة إعادة طرح سؤال دريدا حول إمكانية علمنة اللغة؟ من خلال مناقشته لرسالة قرشوم شوليم حول الأخطار المختبئة خلف مشروع علمنة اللغة العبرية والسعي إلى إحيائها وبعثها من جديد. ونضع النقاش في سياق الأسئلة الجوهرية المتعلقة باللغة العربية. نعتقد أن مثل تلك المناقشة تكتسي أهمية خاصة في راهن ورث عن تاريخه الدموي صيغا خاصة جدا لمفاهيم الوطنية والهوية واللغة الوطنية... ومشاريع سياسات لغوية مرتجلة في الغالب، ومن وضع ساسة تقودهم ردود الفعل الانفعالية بدلا من البحث العلمي والتفكير الفلسفي العالم، لحل المشكلات التي تأسست من أجلها علوم برمتها ويشتغل حولها باحثون وعلماء، كثيرا ما يتجاهلهم الساسة ويغيبون مواقفهم. ففي سياق هذا الواقع وما يحمله من تجارب، نطرح سؤال علمنة اللغة، وتخليصها من الحمولة الدينية، حين تكون لغة النص المقدس، من وجهة نظر دريدا، قارئ هيلمسلاف، أي المتشبع بتصور اللغة التي يتشكل العالم أثناء تشكلها، وفي إطار برنامج دريدا الفلسفي، القائم على مبدأ الاختلاف، وليس الخلاف، ولا المخالفة، بمعنى الاختلاف في طريقة التفكير، وليس الخلاف حول نتائجه، ولا حول ما ينتجه التفكير الأحادي من أفكار تبدو "مختلفة"؛ سنحاول أن نطرح سؤال اللغة العربية، ذات الحمولة الدينية المعلنة صراحة، والحمولة الإيديولوجية المضمرة، في مشاريع "إحيائية"، تتخبط بين الانغلاق المستحيل داخل النص الأصلي، والهجرة السليبة إلى لغات أخرى، وبين هذا وذاك مواصلة اليتم في غياب "اللغة". الكلمات المفتاحية: دريدا - علمنة اللغة - هيلمسلاف - الاختلاف - النص المقدس.
De la possibilité de séculariser la langue face aux questions de la linguistique arabe Résumé : nous essayons dans cet article de poser et analyser la question de Derrida sur la possibilité de séculariser la langue, dans le contexte des questions relatives à la langue arabe, et plus précisément, cette langue arabe telle qu’elle est conçue par ses propres linguistes et grammairiens. Ceci à partir de la lettre de Guershom Scholem à Franz Rosenzweig à propos de l’Hébreu. Il est clair que les questions de la langue sont directement liées aux notions de l’identité, la patrie... Etc. mais séculariser une langue dans le sens de la vider de toute charge violente et de toute teneure religieuse productrice d’une violence quelconque, serait une tentation plus politique que scientifique. Nous allons encadrer cette analyse avec les concepts linguistiques structuraux et notamment glossématiques. Mots clés : Derrida – Sécularisation de la langue – Hjelmslev – Différence – Textes sacrés.