المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

النّقوش والعناصر الزّخرفية للعمارة الإسلامية في الموصل إبّان العهد العثماني (الخانات أنموذجا)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سوادي هاشم, هشام
dc.date.accessioned 2024-10-13T17:00:29Z
dc.date.available 2024-10-13T17:00:29Z
dc.date.issued 2020-12-31
dc.identifier.issn 1112-7953
dc.identifier.issn EISSN 2710-8325
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7193
dc.description.abstract تشكّل النقوش والعناصر الزخرفية للعمارة الإسلامية في مدينة الموصل خلال العهد العثماني حلقة من سلسلة متواصلة للتطور المعماري في المنطقة. ورغم ان لكل مرحلة خصوصيتها، إلاّ أنّ من يستعرض سلسلة التواصل المعماري يلاحظ الوحدة والتواصل والانسجام الذي أملته عوامل جغرافية متعدّدة ناهيك، عن الموروث الحضاري للمنطقة إذا أصبحت العمارة الخدمية (الخانات) تشكّل أبرز العناصر المعمارية خلال العهد العثماني في الموصل. كان العثمانيون سبّاقين في تطوير العمارة الإسلامية للخانات، بما أضافوا إليها من عناصر معمارية حملت بصماتهم عليها، كالتّصميم الهندسي والمعماري للخان ونمط البناء والمواد المستخدمة فيه والنقوش الزخرفية التي زينت عمائرهم. والتي كانت في معظمها عناصر معمارية إسلامية توارثها العثمانيّون من الموروث الإسلامي الذي سبقهم، وأضافوا إليه موروثهم المعماري وبالتّالي كان هذا التناغم المعماري مع ما سبقه صورة متأصّلة للفن الإسلامي والذي غدا رافد مهما للعمارة العثمانية لا سيما في مدينة الموصل. تتكوّن هذه الدراسة من ثلاثة محاور: المحور الأوّل: يتناول نبذة مركزة عن الخصائص العامة للعمارة العثمانية في العراق عامة والموصل خاصة وسنركز فيها على الجوانب العمرانية لبعض المنشآت التي لا زالت قائمة في مدينة الموصل من ضمنها الطرز الهندسية وطريقة البناء والمواد المستخدمة فيه مع بيان أنواع النقوش والزخارف (الحيوانية والنباتية) الموجودة على المنشآت وستستند هذه الدراسة على المخلفات المادية وعلى الدراسة الميدانية لها. المحور الثاني: فسيعالج معنى اللغوي والاصطلاحي للخان وأهمّيته بالنسبة لتجارة الموصل وسيتم التّركيز على عمارة الخانات وتخطيطها وأنواعها وتقسيماتها الحرفية وعوامل نشؤها وبيان أسباب اهتمام السلاجقة ومن بعدهم العثمانيين بهذا النوع من العمارة الخدمية. وسنتوقّف عند ثلاثة نماذج من الخانات لا زالت تحمل عناصر معمارية متكاملة هي خان المفتي وخان الكمرك وخان القلاوون. المحور الثالث: في حين سيتطرّق هذا المحور عثماني إلى العناصر المعمارية التي شكّلت منها الخانات والتي كانت بعناصرها هي امتداد للفن المعماري العثماني حيث سنركز فيه على اهم النقوش والعناصر الزخرفية ومنها الجدران والمداخل والقناطر والحوش الخارجي (الفناء المفتوح) والأواوين والأروقة والنوافذ والسرداب والعقود وسطح البناء.كما سنتناول النقوش والعناصر الزخرفية بشقيها الحيوانية والنباتية واهم الأشكال التي كانت تعتمد في الرسم من اشكال النباتات والحيوانات كما سيتمّ التّطرّق إلى أهمّ مواد البناء وطريقة تعامل المعمار الموصلي معها لا سيما الحجارة. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة دراسات تراثية - مخبر البناء الحضري للمغرب الأوسط - معهد الأثار- جامعة الجزائر2-أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries العدد 1;المجلد14
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject النقوش ar_AR
dc.subject العناصر الزخرفية ar_AR
dc.subject العهد العثماني ar_AR
dc.subject العمارة الإسلامية ar_AR
dc.subject الخانات ar_AR
dc.subject الموصل ar_AR
dc.title النّقوش والعناصر الزّخرفية للعمارة الإسلامية في الموصل إبّان العهد العثماني (الخانات أنموذجا) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي