المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

من الكفاية اللغوية إلى الكفاية التواصلية مقاربة تعليمية في ضوء الاتجاهين التوليدي التحويلي والتواصلي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمدي, عبد الرؤوف
dc.date.accessioned 2024-10-15T09:03:50Z
dc.date.available 2024-10-15T09:03:50Z
dc.date.issued 2022-10-17
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7207
dc.description.abstract This article aims to examine the attempts that have been made to interpret language acquisition and learning from two approaches: we presented Chomsky's approach and views as a pioneer of the transformational-generative grammar school of thought, considering that language is a system of norms that must be adapted to accommodate the language system and rules and achieve acquisition and learning processes, and has been termed language competence (which in cludes the following linguistic levels: phonology, morphology, grammar and vocabulary). The second approach was to present Dell Hymes' views that the acquisition and learning of a language cannot be achieved with out possessing a communicative competence that allows both the speaker and the listener to use the language in a social and cultural context. We have concluded that a language learner should possess the two competencies: the language competence that makes him or her in control of the language system and rules and the communicative competence that makes him or her in control of social and cultural norms, and efficient mutual interaction between the parties to the communication process, allowing him or her to use the language in real situations and various communicative situations. يهدف هذا المقال إلى التعريف بمحاولات تفسير اكتساب اللغة وتعلمها من وجهتين: الأولى آراء تشومسكي الذي يرى أن اللغة منظومة من القواعد يجب التمكن منها لاستيعاب نظام اللغة وقواعدها وتحقيق عمليتي الاكتساب والتعلم ، وقد أطلق عليها مصطلح الكفاية اللغوية ( بما تتضمنه من مستويات لغوية: صوت، وصرف، ونحو، ومعجم). و الثانية آراء ديل هايمز الذي يرى أن اكتساب اللغة وتعلمها لا يمكن أن يتحقق من دون التحكم في كفاية تواصلية تسمح للمتكلم والمستمع على حدّ سواء من استعمال اللغة في سياق اجتماعي وثقافي. وقد خلصنا إلى أن متعلم اللغة يحتاج إلى التحكم في الكفايتين: اللغوية التي تجعله متحكما في نظام اللغة وقواعدها، والتواصلية التي تجعله متحكما في قواعد اجتماعية وثقافية، وتفاعل متبادل بين أطراف العملية التواصلية، تتيح له استعمال اللغة في الوضعيات الحقيقية وشتّى المواقف التواصلية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 7;العدد 03
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الكفاية اللغوية ar_AR
dc.subject الكفاية التواصلية-الأداء ar_AR
dc.subject تشومسكي ar_AR
dc.subject ديل هايمز ar_AR
dc.subject Linguisticcompetence ar_AR
dc.subject communicative competence ar_AR
dc.subject chomsky-dell Hymes ar_AR
dc.title من الكفاية اللغوية إلى الكفاية التواصلية مقاربة تعليمية في ضوء الاتجاهين التوليدي التحويلي والتواصلي ar_AR
dc.title.alternative From linguistic Competence to communicative Competence An Educational Approach in Light of Transformational-Generative and Communicative Approaches ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي