الخلاصة:
كان لدخول العثمانيين إلى مدينة الجزائر دورا كبيرا في توسع نسيجها المعماري، فامتدت نحو المرتفعات وأحيطت بأسوار ضمت بداخلها مجموعة من العمائر، من بينها الدينية والمتمثلة في (الأضرحة والزوايا)، التي أصبحت أكثر انتشارا في العهد العثماني، وذلك راجع إلى طبيعة الحكم السياسي العثماني الذي شجع ظهور الأضرحة والزوايا، فقد لعبت المؤسستان دورا هاما في المجتمعات آنذاك، حيث ضمت المدينة عددا كبيرا من الأضرحة والزوايا، اندثر الكثير منها. وبالاعتماد على المخلفات الأثرية الباقية ومن خلال الجرد الذي قمنا به فإن ما نملكه ماديا يتمثل في ثلاثة أضرحة واحد يعود إلى الفترة الزيرية، (ضريح سيدي رمضان)،أما الضريحان الآخران فيعودان إلى الفترة العثمانية، (ضريح سيدي بن علي، وسيدي هلال)، وزاويتان عثمانيتان ( زاوية سيدي محمد الشريف، وزاوية سيدي عبد التي تضم ضريحه، الذي يعتبر من أشهر الأضرحة ليس في المدينة فحسب بل في القطر الجزائري. L’arrivée des Ottomans à la ville d'Alger a produit un mouvement de construction de différents domaines, compris religieuse dont les Zawiya et mausolées, ces derniers qui sont devenus plus répandus dans l'Empire ottoman, ces institutions ont joué un rôle important dans la communauté Algérienne, à Alger beaucoup d'entre eux ont disparu, Selon une étude que nous avons fait, ce que nous avons est dans trois mausolées l’un est datés à l'époque ziride, (le tombeau de Sidi Ramadan), les deux autres sont datés à la période ottomane (le tombeau de Sir Ben Ali, et M. Hilal), et Zawiya Ottomane (Sidi Mohamed Sharif, Sidi Abd el rahmane qui comprend sa la tombe, qui est célèbre dans tout le territoire algérien.