المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

أهداف تعليمية مهارة القراءة في اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ظل المستوى) أ1/a1) للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوخنوفة, نورالدين
dc.date.accessioned 2024-10-17T10:09:42Z
dc.date.available 2024-10-17T10:09:42Z
dc.date.issued 2021-06-19
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7245
dc.description.abstract نهدف في بحثنا إلى بيان أهداف مهارة القراءة في أبعادها التعليمية-التعلمية، للناطقين بلغات أخرى، في ظل المستوى (أ1/A1) للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. طارحين إشكالية مدى مصداقية اعتماد هذا المرجع الأوروبي للغات، بصفته إطارا يمكننا نهجه في تعليم مهارة القراءة في اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وهل يمكّن فعلا المعلّم والمتعلم للغة العربية، وهو من غير أهلها، من الآليات اللغوية والبيداغوجية الضرورية لذلك، بالرغم من اختلاف اللغة العربية عن اللغات الأوروبية، ليمارس هذا المتعلم هذه المهارة، فعليا. وذيلنا بحثنا بخاتمة تضمنت بعض النتائج أهمها: - امكانية اعتماد المرجع الأوروبي للغات في تعليم مهارة القراءة في اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، لأنه أثبت فعاليته في تحقيق اهداف تعليم اللغات الأوروبية المتعددة، رغم اخلافها في بنيتها اللغوية. -تحقيقه للبعد المهاري في العملية التعليمية التعلّمية، ببعديه النفسي والحركي، خاصة في مجال التواصل الذي يعدّ الوظيفة الأساس للغة، باستخدام الآليات المعرفية اللازمة في ذلك، بين المتعلم وبيئته اللسانية، تحقيقا لغاية التفاهم بينهما The present study aims at highlighting the different objectives of Reading Skill in its educational- learning dimensions for foreign speakers, the case of A1 of CEFR. The question that we try to answer is on the credibility of this European Reference of languages as the framework we can follow in teaching Reading Skill in Arabic for foreign speakers. We also wonder if it actually enables the teacher and the learner of Arabic to master the necessary linguistic and pedagogical mechanisms, even if Arabic is a foreign language and different from European ones, so that he actually practices this skill. In appendix, the conclusion presents the following results: -it is possible to follow European Reference in teaching Reading Skill in Arabic for foreign speakers, because it is efficient in achieving the objectives of teaching diverse European languages, even if they have a different linguistic structure. -it achieved the skill dimension in the operation of teaching-learning with its psychomotor dimension. It is especially done in the field of communication, as it is its main function, by using the necessary cognitive mechanisms between learner and its linguistic environment. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 5;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/3.0/us/ *
dc.subject العربية للناطقين بغيرها ar_AR
dc.subject المهارة-الأهداف ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.subject الإطار الأوروبي الموحد للغات ar_AR
dc.subject Arabic for foreign speakers ar_AR
dc.subject skill ar_AR
dc.subject Reading ar_AR
dc.subject CEFR ar_AR
dc.title أهداف تعليمية مهارة القراءة في اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ظل المستوى) أ1/a1) للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات ar_AR
dc.title.alternative The Objectives of Learning theTalking Skill in the Arabic as a foreign language Under the Level (A1 / A2) of the Common European Framework of Reference for Languages ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي