dc.contributor.author | برابح, عامر | |
dc.contributor.author | نواني, حسين | |
dc.date.accessioned | 2020-08-26T09:42:47Z | |
dc.date.available | 2020-08-26T09:42:47Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/724 | |
dc.description | 135 ص. : أشكال، جداول ; 30سم. + 02 قرص مضغوط | en_US |
dc.description.abstract | تعتمـد كفـاءة مهـارة الكتـابـة على مهـارات اللغـة الشفهيـة إلى جـانب مهـارات اللغـة الأخـرى الاستقبـاليـة والكتـابـة اليدويـة و التهجئـة (الرسـم الإمـلائي) التي تحـدث تعبيـرا كتـابيـا، كما يتعيـن على الفـرد أن يكـون قـادرا على الاحتفـاظ ذهنيـا بفكـرة واحـدة عنـد صيـاغتهـا بالكلمـات والجمـل، مـع امتـلاكه لذاكـرة بصـريـة وحـركيـة كـافيـة وفعـالـة تمكنـه مـن توصيل الأفكـار وربطها من خلال القـدرة على التـآزر النفسـي العصبـي للعـلاقـات بيـن حـركـة العيـن واليـد لتؤلـف فـي نهـايـة الأمـر كتـابـة إبـداعيـة سليمـة فـي أفكـارهـا وتـرابطهـا ودلالاتهـا وبنـائهـا اللغـوي النحـوي والصـرفي، إضـافـة إلى سـلامـة الخـط وجمـاليـته وفقـا لخصـائـص وسمـات الحـروف الهجـائيـة ومن هنا أردنا أن نرى هل هناك علاقة بين أسس الذاكرة العاملة لبادلي وهي المنفذ المركزي والحلقة الفونولوجية والمفكرة الفضائية وأسس الكتابة وهي الخط اليدوي والتهجئة والتعبير الكتابي. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | الذاكرة | en_US |
dc.subject | صعوبات التعلم | en_US |
dc.subject | الأطفال المتخلفون عقليا | en_US |
dc.subject | الإعاقة الذهنية | en_US |
dc.subject | الكتابة ــ تعلم | en_US |
dc.title | الذاكرة العاملة و علاقتها بصعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوو التخلف الذهني الخفيف | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |