الخلاصة:
لا زال مصطلح ثقافة الأطفال محاطا بضبابيّة وعموميّة في ضبط عناصره، رغم فيض التعريفات والأبحاث المنجزة، ممّا يتطلّب مزيدا من التدقيق والبحث في أبرز محدّداته، ليُزيل اللُّبس ويتميّز عن غيره من المصطلحات القريبة، كما أنّ البحث في التنشئة الثقافيّة للأطفال من حيث محدّداتها وما تواجهه من تحدّيات في ظلّ الرقميّة يعتبر مطلبا أساسيّا؛ يقتضي من المشتغلين في أدب الأطفال وثقافتهم إبداعا ونقدا أن يولوا له العناية القصوى، إذا ما أريد إعداد جيل قادر على التكيّف مع ظروف العصر، بل ويساهم في بنائه على نحو ما هو منشود.
The term «children's culture» is still global and unclear despite a wealth of definitions
and the conducted researches, which requires further scrutiny to better identify it. The
research in the cultural upbringing of children in terms of its determinants and challenges
in the digital world is a fundamental requirement, which would require specialists in this
field to give it a specific consideration, to better educate the next generation