Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تعليم العربية للأطفال غير الناطقين بها -تحدياته وصعوباته وسبل معالجتها والتغلب عليها -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أبو عمشة, خالد حسين
dc.date.accessioned 2024-10-21T09:53:28Z
dc.date.available 2024-10-21T09:53:28Z
dc.date.issued 2018-12-10
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7270
dc.description.abstract ينبغي على الآباء والأمهات تشجيع الأطفال على الشروع في تعلّم العربية منذ عمر مبكر في هذا العالم الذي تسيطر عليه العولمة، فتعلّم العربية يفتح لهم آفاقاً جديدة بجانب كونها لغة الدين الإسلامي والثقافة العربية الإسلامية لأربعة عشر قرناً ونيف حيث تعزز أمامهم الفرص، والفهم الأوسع للعالم ومشكلاته وقضاياه، وإن تعليم العربية للصغار ليس أمراً سهلاً، فتعليم الصغار يعد تجربة فريدة من نوعها تجمع ما بين التحديات والمتعة في تحقيق المنجزات التي يمكن أن يراها المعلم كل يوم في هؤلاء الصغار، وتُعنى هذه الدراسةبالصعوبات والتحديات التي تواجه تعليم العربية للأطفال غير الناطقين بالعربية، وقد قسمت الصعوبات والتحديات في هذه المقالة إلى نوعين، تحديات خارجية وتحديات داخلية، أمّا التحديات الخارجية فترتبط بالمجال العام لتعليم العربية للصغار غير الناطقين بالعربية، كغياب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، وانعدام الرؤية والفلفسة، ناهيك عن ندرة الاهتمام بهذا المضمار، وقلة المؤسسات والبرامج التي تُعنى بتعليم العربية للصغار غير الناطقين بالعربية، وضعف تأهيل معلمي العربية للأطفال، عدا عن شح المناهج والكتب التعليمية التي تستهدف الأطفال غير الناطقين بالعربية، وقلة الموارد والدعم لهذا القطاع الحيوي، وغياب توظيف التكنولوجيا في تعليم العربية للصغار، ومزاحمة اللغات الأجنبية للعربية، وتحدي العاميات والدوارج، أمّا التحديات الداخلية التي ترتبط بمنظومة عملية التعلّم والتعليم، كالجهل في كيفية اكتساب الأطفال للغات عموماً والعربية خصوصاً، وتحدي وجود البيئة الطبيعية والصناعية في عملية تعليمها، واختلاط الفصول واكتظاظها، ووجود الصغار من وارثي اللغة مع متعلمها من غير الوارثين، وقصر التركيز لدى الصغار في عملية التعلم، وكيفية الحفاظ على النظام مع الصغار، وإستراتجيات رفع الدافعية وقلة الاهتمام، وفرق المستويات بين الصغار في الكفاءة، وأخيراً وليس آخراً أساليب التقييم والتقويم. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد2;العدد 2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject تعليم العربية للناطقين بغيرها ar_AR
dc.subject تعليم الأطفال ar_AR
dc.subject البرامج اللغوية ar_AR
dc.subject الاستراتيجات ar_AR
dc.subject المناهج ar_AR
dc.subject طرائق التدريس ar_AR
dc.title تعليم العربية للأطفال غير الناطقين بها -تحدياته وصعوباته وسبل معالجتها والتغلب عليها - ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte