Abstract:
تعد رواية "لعبة النسيان" لمحمد برادة من أبرز النصوص الروائية المغربية التي تنحو منحى التخييل في معالجة قضايا المجتمع المغربي منذ عهد الحماية إلى أواخر العقد الثامن من القرن الماضي. وقد انزاحت هذه الرواية عن القوالب الكلاسيكية التي ميزت الرواية المغربية منذ عقود، سواء على مستوى المضمون من سبر لأغوار الذات الإنسانية في سلوكاتها الشعورية واللاشعوية، وما تتطرق إليه من تيمات جريئة كالجنس والسلطة والاستبداد. أو على مستوى البنيات السردية من أحداث وشخصيات وزمان ومكان وزوايا النظر ...إلخ. وهي بذلك تشكل ميسما حداثيا وعلامة فارقة في الكتابة الإبداعية الجديدة. على أن أهم ميسم حداثي يكمن في كون هذه الرواية تبنت التجريب البوليفوني بمعناه الباختيني، نظرا لتعدد الأحداث وتنوع الشخصيات واختلاف الفضاءات وتشابك المنظورات والرؤى السردية وتداخل الصيغ والأساليب السردية وتصارع الرؤى الإيديولوجية واختلاف وجهات النظر، إضافة إلى توظيف تقنية الاسترجاع والتداعي. فكل شخصية تسرد الحدث الروائي بطريقتها الخاصة، وبواسطة منظورها الشخصي متحررة بذلك من سلطة الراوي المطلق. وستسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مظاهر التجديد في الكتابة السردية عند محمد برادة من خلال روايته "لعبة النسيان". وهكذا ستكون هذه الورقة مكونة من شقين : الأول نظري، يبحث في : - تحديد المفهوم : البوليفونية. - الحوارية في الرواية البوليفونية. - الخصائص الأسلوبية والمقومات الفنية. أما الشق الثاني، فهو تطبيقي، يدرس تجليات التعدد الصوتي (البولوفينية) في هذه الرواية بنية ودلالة ووظيفة. The polyphony aspects in the Moroccan novel "the game of Oblivion" model. Abstract : Mohamed Barada's novel "The Game of Oblivion" is one of the most prominent Moroccan fiction texts that tend to delve into the issues of Moroccan society since the era of protection until the end of the eighth decade of the last century. This novel has been removed from the classic stereotypes that characterized the Moroccan novel for decades, both at the level of content, from exploring the depths of the human self in its poetic and rhetorical behavior, and from bold times such as sex, power and tyranny. Or at the level of narrative structures of events, personalities, time, place, angles of view, etc. It is thus a modernist and a landmark in new creative writing. The most important modern Maysam lies in the fact that this novel espoused Bolivian experimentation in its bakhtini sense, in view of the multiplicity of events, the diversity of characters, the different spaces, the intertwining of perspectives and narratives, the interplay of narrative forms and methods, the clash of ideological visions and differences of viewpoints.