Abstract:
هذا البحث هو ترجمة لمقالة"Racial Memory and Literary History" للناقد الأمريكي "Stephen Greenblatt"، والصادرة عن "Modern Language Association" عام 2001، وفيها يوضح جرينبلات أن النموذج القومي للتاريخ الأدبي- مع سرده التنموي والتراثي الذي يظهر به ورؤيته للانتماء الفريد والسعي نحو التفرّد– فقدَ الكثير من محوريته البيداغوجية التقليدية، لكنها مع ذلك لم تختفِ، بل هاجرت من المركز إلى ما كان يومًا ما هامشًا، إذ تزدهر- أي المحورية- الآن كوسيلة للتأكيد على مطالبات هوية الجماعات المهمشة. ويمكن لمؤرخي الأدب الذين يتحدثون عن مثل هذه الجماعات أن يعترفوا علنًا بأن المصطلحات المرتبطة بالسرد التاريخي القديم، والمستمر، والعضوي، وما شابه ذلك، هي مصطلحات خيالية إلى حد كبير، ولكن هؤلاء المؤرخين يرفضوا ذلك ومازالوا يتبنون المفهوم الخيالي للسرد التاريخي من أجل ملاءمته لأفكارهم. ولكن هذا التبني ينطوي على مخاطر ثقافية كبيرة مثل: السخرية من النماذج السردية للمهمشين، والأداء القسري، ومخاطر التكرار. ويضيف أن هناك بديلاً أكثر قوة يكمن في الممارسة الناشيءة لهذه الدراسات الثقافية، هو الحراك الثقافي.