dc.contributor.author | قاسي, صبيرة | |
dc.date.accessioned | 2024-10-21T12:22:44Z | |
dc.date.available | 2024-10-21T12:22:44Z | |
dc.date.issued | 2018-12-16 | |
dc.identifier.issn | ISSN: 1111-1143 | |
dc.identifier.issn | EISSN: 2602-5202 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7276 | |
dc.description.abstract | عملتْ قصيدة النثر العربية ، في إطار التجريب الشعري، على توسيع أفقها التشكيلي، والخروج من دائرة المفهوم المتداول للشعر إلى مفهوم أوسع تصبح معه الحدود الفنية للشعر غير واضحة المعالم، وذلك بالاحتكاك بالأجناس الأدبية الأخرى، خاصة الجنس السردي، وهكذا راحت هذه القصيدة تستعير من السرد أدواته، في إطار عملية يمكن وسمها بالتناص الأجناسي، حتى إن العنصر السردي صار عنصرا قارا في النص الشعري، الأمر الذي كانت له آثاره على بنية القصيدة العربية المعاصرة وعلى طبيعة الرؤية فيها. لقد كان الدافع إلى هذا الأمر رغبةُ الشاعر العربي في تطوير أدواته الفنية، وإبداع أشكال جديدة مفارقة لما ألفتْه الذائقة الشعرية لدى القارئ العربي، والبحث عن التجاوز المستمر. كما أن الاتكاء على السرد يتيح للشاعر أن يعدد أصوات النص ، ليصبح بذلك نصا مركبا تتلاقى فيه الرؤى وتتفاعل وتتصارع. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة اللغة و الأدب - قسم اللغة العربية - كلية اللغة العربية و آدابها و اللغات الشرقية - جامعة الجزائر 02 - أبو القاسم سعدالله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد 15;العدد 01 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | قصيدة النثر | ar_AR |
dc.subject | الأجناس الأدبية | ar_AR |
dc.subject | السرد | ar_AR |
dc.subject | الحوار | ar_AR |
dc.title | اشتغال العناصر السردية في قصيدة النثر العربية | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :