Abstract:
يشكل التعلم موضوعاً بارزاً في علم النفس عامة وعلم النفس التربوي خاصة منذ البداية. وذلك لأهمية التعلم للفرد في مختلف مجالات حياته ومراحل حياة الفرد. فجاءت مختلف النظريات مفسرة ومدعمة أنجع الطرف للوصول إلى التعلم وتحقيق أهدافه. حيث كانت لكل نظرية وجهتها الخاصة، فمنها من كان تركيزها على جانب دون جانب آخر ما جعل من تعدد النظريات أمر إيجابي للتعرف على كل طرف التعلم وأنجعها.
فجاءتهذهالمحاضراتالموجهةلطلبةالسنةالثانية في قسم علم النس، بتناول مدخل عام للتعلم، والنظريات المختلفة للتعلم مع التركيز على التطبيقات التربوية لهذه النظريات لتمكين الطالب من ربطها بالواقع المعاش للفرد وللمجتمع. وذلك سعياً منا لتحقيق جملة من الأهداف المتمثلة فيما يلي:
- التعريف بالتعلم والمفاهيم العامة المرتبطة به وكذا العوامل المؤثرة فيه.
- التعريف بمختلف النظريات المفسرة للتعلم.
- تمكين الطالب للاطلاع على مختلف التطبيقات التربوية التي تسمح له بتطبيق مبادئ مختلف النظريات.
- تمكين الطالب بإدراك ضرورة نظريات التعلم وتطبيقاتها في مختلف المجالات.