Abstract:
تهدف الدراسة الى قياس متغير الثقافة الجماهيرية بمتغير الاستهلاك الثقافي للمثقف الجامعي، وهي دراسة وصفية تحليلية حاولنا من خلالها الاجابة على ثلاث افتراضات رئيسية ترتكز على متغير الاستهلاك الثقافي، هذا الاخير الذي قمنا بقياسه من منطلق ثلاث أبعاد :الأول يتعلق بقياس الاتجاه "رفض-قبول"، والثاني يتعلق بقياس الاستعمال الجماهيري "التبني-التملك"، والثالث بقياس السلوك الجماهيري "المرتبط بالمؤسسات، والمرتبط بالممارسات"، وكل هذا تم في اطار مقاربة نظرية شملت مفهوم الثقافة الجماهيرية في اطار النظريات السوسيولوجية مع التعرض لمفهوم المثقف. وفي النهاية حاولنا تجسيد هذه المقاربة النظرية بجانب تطبيقي ،باختيار عينة عشوائية وزع عليها استبيان الدراسة ، لنحصل على معطيات ثم الاجابة على فرضيات الدراسة ، وعليه كان الاتجاه والسلوك الذي يتبناه المثقف ناتج عن التأثير المرتبط بالاعلام في حين ان الاستعمال لا يرتبط بالضرورة بعوامل التأثير.