Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مضمون الإيديولوجيا الجندرية لدى أعضاء هيئة التدريس، المسيّرون الأكاديميون والباحثون الجامعيون وإنتاجهم العلمي، بالكشف عن طبيعة الاتجاهات التي يمتلكونها حول الأدوار والمكانات في الجامعة. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث استخدمت طريقة تحليل المضمون. تكّونت العينة من (79) رجلا وامرأة أكاديميّين، تمّ اختيارهم بطريقة المعاينة الهادفة من جامعة الجزائر2. استخدمت الدراسة أداة المقابلة لتحقيق أغراض الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الإيديولوجيا الجندرية التي يمتلكها أعضاء هيئة التدريس وأداء الأدوار في الجامعة، بحيث يؤدي أعضاء هيئة التدريس الرجال أدوارا تعبر عن امتلاك إيديولوجيا جندرية تقليدية وتؤدي النساء أعضاء هيئة التدريس أدوارا تعبر عن امتلاك إيديولوجيا جندرية ليبرالية. وقد كشفت الدراسة أيضا عن استمرار التقسيم التقليدي للأدوار في الجامعة، والتمايز الجندري في تقسيم المجالات إلى مجالات ذكورية وأخرى أنثوية. كما توصلت إلى وجود فروق في التسيير الإداري بين الرجل والمرأة تتضمن تنميطات للأدوار على أساس جندري، وأن هناك مجموعة من العوامل التي ساهمت في قلة النساء في المناصب القيادية في الجامعة أهمها معوقات شخصية تليها معوقات اجتماعية ثم معوقات تنظيمية.