الخلاصة:
انطلقت هذه الدراسة من الأهمية القصوى لدراسة مادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط فكان الهدف من هذه الدراسة معرفة العلاقة بين العوامل المتداخلة في عملية حل المشكلة الرياضية والمتمثلة في الذكاء والدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس وبالتالي معرفة أي المتغيرين أكثر أهمية في هذه العلاقة المتعددة أهو الذكاء أم الدافعية للتعلم، وهل تشكل الدافعية للتعلم متغيرا معدلا في العلاقة الموجودة بين القدرة على حل مشكلة الرياضيات ونسبة الذكاء لدى المراهق المتمدرس. وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج أسفرت الدراسة على وجود علاقة متعددة بين القدرة على حل مشكلة الرياضيات ونسبة الذكاء والدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس، متغير الذكاء هو المتغير الأكثر ارتباطا بمتغير القدرة على حل مشكلة الرياضيات مقارنة بمتغير الدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس وعدم وجود أثر معدل لمتغير الدافعية للتعلم في العلاقة الموجودة بين الذكاء والقدرة على حل مشكلة الرياضيات لدى المراهق المتمدرس.