الخلاصة:
تهدف الد ا رسة الحالية الى الاجابة على الاشكالية المتمحورة حول مدى فاعلية برنامج
علاجي سلوكي في التخفيف من السلوك العدواني والانسحاب الاجتماعي عند الأطفال ذوي
الاعاقة العقلية الخفيفة.
ولمعرفة مدى فاعلية هذا البرنامج الذي تم بناءه على شكل جلسات تحوي مجموعة من
النشاطات التعليمية والترفيهية بهدف تطبيق فنيات تعديل السلوك التي تسعى الى تعديل السلوك
العدواني والانسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية الخفيفة، ومساعدتهم على
الاندماج الاجتماعي. طبق الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها ) 41 ( طفلا موزعين على
مجموعتين )تجريبية وضابطة( متجانستين من حيث الجنس، العدد، درجة الاعاقة ودرجاتهم
على مقياس السلوك العدواني والانسحاب الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج العلاجي.
من أهم النتائج المتوصل اليها بعد معالجة الفرضيات احصائيا ما يلي:
- فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي في التخفيف من السلوك العدواني والانسحاب الاجتماعي
عند أطفال المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب
المجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني بعد تطبيق البرنامج العلاجي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب
المجموعة الضابطة على مقياس الانسحاب الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج العلاجي
The present study aimed at investigating the effectiveness of a behavioral therapy program on reducing the aggressive behavior and social withdrawal of the mentally disabled children-with mild degree . This work tried to answer the following problem: To which extent is the behavioral therapy program effective on reducing the aggressive behavior and Social withdrawal of the mentally disabled children-with mild degree ?.the most important are :
- There were statistically significant differences between the averages of the experimental group’s ranks and the averages of the control group’s ranks on the aggressive behavior scale after applying the treatment program.
- There were statistically significant differences between the mean of the experimental group ranks and the averages of the control group’s ranks on the social withdrawal scale after applying the treatment program.