المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

مشكلات التلاميذ المتفوقين و المتاخرين دراسيا و حاجتهم الا رشادية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author خنوش, عبد القادر
dc.contributor.author لورسي, عبد القادر
dc.date.accessioned 2020-09-02T15:07:25Z
dc.date.available 2020-09-02T15:07:25Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/791
dc.description.abstract سلطت الدراسة الحالية الضوء على مشكلات التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا وحاجاتهم الإرشادية في مرحلة التعليم المتوسط، ولدراسة هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج الوصفي لتلاؤمه مع طبيعة وأهداف الدراسة، أما أداة جمع المعلومات فتمثلت في مقياس للحاجات الإرشادية من إعداد الباحث مكون من مجموع (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات ( النفسي، الدراسي، الاجتماعي، المادي)، وشملت عينة الدراسة 403 تلميذ وتلميذة تم انتقائهم من بعض متوسطات ولاية البليدة ومستغانم بطريقة قصدية من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط المتفوقين والمتأخرين دراسيا. وخلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي:عدم وجود اختلاف في ترتيب الحاجات الإرشادية لدى التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا و عدم جود فروق في الحاجات الإرشادية بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا، تبعا للجنس في مرحلة التعليم المتوسط.كما يسهم متغيري الجنس وفئتي التحصيل (المتفوقين، والمتأخرين دراسيا) في التنبؤ بالحاجات الإرشادية لدى تلاميذ التعليم المتوسط. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الارشاد التربوي en_US
dc.subject الأطفال المتخلفون en_US
dc.subject الأطفال المعوقون en_US
dc.subject التأخر الدراسي en_US
dc.subject التفوق الدراسي en_US
dc.title مشكلات التلاميذ المتفوقين و المتاخرين دراسيا و حاجتهم الا رشادية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لتلاميذ السنتين الثالثة و الرابعة متوسط en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي