dc.contributor.author | بشاري زوجة بن عميرة, لطيفة![]() |
|
dc.date.accessioned | 2025-01-08T09:42:09Z | |
dc.date.available | 2025-01-08T09:42:09Z | |
dc.date.issued | 2016-12-30 | |
dc.identifier.issn | 1112-7953 | |
dc.identifier.issn | EISSN 2710-8325 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7922 | |
dc.description.abstract | كانت إمارة بني عبد الواد تمارس تجارتها البحرية عن طريق موانئها الواقعة بين نهر ملوية غربا ومدينة بجاية شرقا، وأهمها: ميناء هنين، ميناء وهران، ميناء المرسى الكبير، ميناء مستغانم، ميناء أرزيو، ميناء برشك، ميناء شرشال وميناء الجزائر. كما كانت الإمارة ترتبط بغيرها من البلدان التي كانت تتعامل معها تجاريان بخطوط بحرية منها: الخط الذي يربطها بمختلف مدن المغرب والمشرق الإسلاميين والخط الذي يربطها بموانئ جنوب غرب أوروبا. وتنوعت السفن التي كانت تستخدم لنقل السلع في البحر الأبيض المتوسط، منها الصغيرة التي استعملت في نقل البضائع بين موانئ الدولة الواحدة، والكبيرة التي استعملت لقطع المسافات الطويلة، واستخدمت المراكب ذات المجاديف، وذات الأشرعة القطنية والصوفية. وكان تجار إمارة بني عبد الواد يستفيدون من خدمات مختلف أنواع السفن، التي تتوق ف في موانئهم، ويملكون بعض هذه الأنواع، ويؤجرون بعضها، إلا أن المسيطرين على وسائل النقل هذه هم المسيحيون. لأن صناعة السفن عرفت تدهورا في بلاد المغرب منذ رحيل الفاطميين. وكانت الرحلة في البحر الأبيض المتوسط ترتبط بالظروف المناخية، وتعاني من بعض الأخطار كالعواصف، المعابر المائية الخطيرة، تيارات الخلجان والقرصنة. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | العدد 1;المجلد 10 | |
dc.rights | CC0 1.0 Universal | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ | * |
dc.subject | إمارة بني عبد الواد | ar_AR |
dc.subject | التجارة البحرية | ar_AR |
dc.subject | الموانئ | ar_AR |
dc.subject | السفن | ar_AR |
dc.subject | البحر الأبيض المتوسط | ar_AR |
dc.subject | القرصنة | ar_AR |
dc.title | النقل البحري في إمارة بني عبد الواد من القرن 7 إلى القرن 10 الهجريين (13- 16 م) | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة: