الخلاصة:
This study investigates the impact of explicit critical thinking training on English language learners' ability to detect bias in news reports. It sheds light on how skills in analyzing argumentation influence students' ability to identify and evaluate bias and balance in news presentations. Sixty students enrolled for the Master degree in either ESP or applied linguistics at the University of Mascara in Algeria participated in a quasi-experimental study during the academic year 2023-2024. The effectiveness of the training was assessed through use of a pre- and post-tests. The results revealed significant improvements in students' ability to analyze media texts and detect authorial bias based on argument identification and evaluation. However, improvement in identifying ideological bias, linked to specific evidence use, was limited. This result suggests that beyond critical thinking, understanding the social, cultural, and political context of the text is crucial, requiring broader knowledge and cultural awareness. تهتم هذه الدراسة بشكل عام بالبحث في موضوع التدريب على التفكير النقدي من حيث ما له من تأثيرات على إدراك متعلمي اللغة الإنجليزية للتحيز خلال عملية تحليل لغة سرد التقارير الإخبارية ، وعلى وجه الخصوص، التأثيرات المباشرة لاكتساب مهارات تحليل توظيف اللغة في صياغة الحجج و البراهين على قدرة الطالب على تحديد و تقييم التحيز و التوازن في العرض الصحفي للأخبار. في إطار شبه تجريبي، أجريت هذه الدراسة في جامعة معسكر بالجزائر على عينة مكونة من 60 طالب و طالبة مسجلين لدرجة الماستر ( نظام ل.م.د LMD) في مجال تخصص اللسانيات التطبيقية بقسم اللغة الانجليزية خلال السنة الأكاديمية 2023-2024. تم قياس فاعلية التدريب و الأثر الذي تحقق من خلال دمج مهارات التفكير النقدي في تدريس تحليل الخطاب الإعلامي و كان ذالك على أساس مقارنة نتائج امتحان قبلي ثم أخر بعدي، و قد ظهرت النتائج الآتية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص القدرة على التفكير في المبررات التي يقوم على أساسها الخبر الإعلامي و القدرة على الكشف عن التحيز الإعلامي على أساس تحديد الحجج و تحليل بنائها ثم تقيمها. أما فيما يخص قدرات الطالب على كشف النقاب عن التحيز الإيديولوجي المرتبط باستخدام براهين معينة لصياغة الأخبار، أظهرت النتائج تحسن طفيف و غير كافي مما يدل على أن الأمر لا يعتمد على قدرات الفرد فقط على تطبيق التفكير النقدي لتحليل النص في إطاره الهيكلي و اللغوي بل يتجاوز ذالك ليكون للفرد القدرة على فهم النص في إطار مرجعية أبعاده الاجتماعية، الثقافية، و السياسية، الأمر الذي يتطلب الماما كبيرا و ثقافة واسعة.