dc.contributor.author | ريال, فايزة | |
dc.contributor.author | دوقة, أحمد | |
dc.date.accessioned | 2020-09-02T18:23:58Z | |
dc.date.available | 2020-09-02T18:23:58Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/793 | |
dc.description.abstract | اهتم بحثنا بدراسة العوامل المؤثرة في اختيار التخصص المهني وأثرها على دافعية إنجاز المتربصين بالتكوين المهني، وذلك بهدف أن تكون هذه الدراسة مرآة عاكسة لواقع المنظومة التكوينية الجزائرية والكشف عن العوامل التي تتدخل بشكل أقوى من الأخرى في عملية اختيار التخصص المهني لدى المتربصين بالتكوين المهني.وقد أجريت الدراسة باعتماد المنهج الوصفي على عينة متكونة من 499 متربص ومتربصة في سبعة (07) مراكز لتكوين المهني بولايتي بومرداس والبويرة. وتم استخدام أداتين لإجراء الدراسة الميدانية هما: مقياس دافعية الإنجاز لعبد اللطيف محمد خليفة (2000)، ومقياس العوامل المؤثرة في اختيار التخصص المهني من إعداد الباحثة. وبغرض تحليل البيانات المتوصل إليها، فقد تم الاستعانة بجملة من التقنيات الإحصائية في إطار نظام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | التكوين المهني | en_US |
dc.subject | الدافعية للإنجاز | en_US |
dc.subject | العمل والعمال | en_US |
dc.subject | التوجه المهني | en_US |
dc.title | العوامل المؤثرة في اختيار التخصص المهني و اثرها على دافعية إنجاز المتربصين بالتكوين المهني | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |