dc.contributor.author | باسط, فريدة![]() |
|
dc.contributor.author | بوعكاز, ليلى![]() |
|
dc.date.accessioned | 2025-01-23T08:32:42Z | |
dc.date.available | 2025-01-23T08:32:42Z | |
dc.date.issued | 2024-12-17 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | EISSN2773 - 2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7951 | |
dc.description.abstract | تتوخى هذه الورقة البحثية النظر في المغالطات الحجاجية في الخطاب المرئي إشهار زين: سيدي الرئيس وتأثير تلك المغالطات الحجاجية في قيم التنشئة السياسية للطفل ،كونه يندرج ضمن الخطاب المرئي الموجه للطفل الذي فرضته العولمة الإعلامية على الطفل المعاصر سعيا منها لإعادة تشكيل هوية الطفل العربي وتوجيه أفكاره نحو توجه معين . وذلك من وجهين: أحدهما تحليل الجانب اللغوي والأيقوني للخطاب في إطار المقام. وثانيها الكشف عن الأبعاد الفكرية والأيديولوجية الكامنة فيه من خلال تقديم أدلة معرفية للاعتراض على الدعوى. وقد خلص البحث إلى نتائج تضمن أولا؛ الكشف عن الآليات والتقنيات البلاغية والمنطقية المشكلة لهذا الخطاب وأهمها الإضمار، وثانيا؛ بيان دواعي وأسباب المغالطات اعتماداً على النماذج المعرفية، والتي وضحنا من خلالها أوجه التغليط في أبعاده السياسية والثقافية والأخلاقية. This research paper aims to examine the fallacies in argumentation within the visual discourse of the Zain advertisement titled "Mr. President" and the impact of these argumentative fallacies on the values of political socialization in children. Because it falls within the visual discourse directed at the child that media globalization has imposed on the contemporary child in an effort to reshape the identity of the Arab child and direct his thoughts towards a specific direction. The analysis is conducted from two perspectives: firstly, analyzing the linguistic and iconic aspects of the discourse within the context of the situation, and secondly, uncovering the intellectual and ideological dimensions embedded in it by presenting cognitive evidence to challenge the claims. The research concludes with findings that first reveal the mechanisms and rhetorical and logical techniques forming this discourse, most notably ellipsis; and secondly, it explains the reasons and causes of these fallacies based on cognitive models, through which we elucidate the aspects of misleading In its political, cultural, and moral dimensions. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد 08;العدد 02 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | الحجاج | ar_AR |
dc.subject | المغالطة | ar_AR |
dc.subject | الخطاب المرئي | ar_AR |
dc.subject | الطفل | ar_AR |
dc.subject | argumentation | ar_AR |
dc.subject | fallacy | ar_AR |
dc.subject | visual discourse | ar_AR |
dc.subject | the child | ar_AR |
dc.title | المغالطات الحجاجية -وقيم التنشئة السياسية للطفل في الخطاب المرئي إشهار زين: سيدي الرئيس | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة: