الخلاصة:
تتناول هذه الدراسة؛ الأنساق المضمرة في الخطاب النقدي الثقافي المغاربي عند سعيد علوش وإدريس الخضــــراوي ووحيد بن بوعزيز ،ساعية لاستكشاف أغــــوار هذه الممارســـات النقدية الثقافية ومدى توجـه الخطاب النقدي المغاربي نحو الدرس الثقافي وتمثله كتوجه جديد يُعنى بنقد الأنســـــاق المضمرة التي ينطوي عليها الخطـاب الثفافي بكل تجلياته وأنماطه وصيغه المتعددة، ودراسة النص من حيث علاقته بالأيديولوجيات والمؤثرات التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية ،والكشف عن العيوب النسقية التـي توجد فـي الثقافة والسلوك. وركزت هذه الدراسة على حضــــور الأنســـاق الثقافية في الخطاب النقدي الثقافي المغاربي في ثلاث مدونـات تختزل النقد المغــــاربي المعاصر، سعيد علــــوش وإدريس الخضراوي (المغرب) و وحيد بن -بوعزيز ( الجزائر).
كلّلت هذه الدراسة بمجموعة من النتائج ، تبين أثر النقد الثقافي المعاصرفي بيئته الغربية على الممارسات النقدية الثقافية المغاربية المعاصرة،مما سمح بفهم عميق ودقيق للمنطلقات الابستيمولوجية المحددة للمسار النقدي الثقافي المغاربي، وما تخلّله من مشاريع نقدية ثقافية صدح بها أعلامه في مدوناتهم
This study deals with the embedded patterns in the Maghreb cultural critical discoursein Idris Al Khadrawi, Said Alloush and Wahid Ben Bouaziz’s studies, seeking to explore the extent to which critical discourse in the Maghreb is directed towards the cultural less concerned with criticizing the implicit patterns contained in cultural discourse. the study of the text in terms of its relationship to ideologies and revealing the systemic defects that exists in culture and behavior and focused on the presence of cultural patterns in discourse Maghreb cultural criticism summarizing, Said Alloush and Idris Al-Khadrawi and Wahid Ben Bouaziz .
This study presents a set of results , showing the impact of cultural criticism In his Western environment on the Maghreb cultural critical practices, which allowed for a deep understanding and a specific representation of the epistemological principles of the Maghreb cultural critical path.