Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الجسم / الجسد من الموضوعة إلى العلامة نحو تجاوز المنعطف الفینومینولوجي في الدرس الأدبي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قاسمي Gacemi, Hakim حكیم
dc.contributor.author بن بوعزيز, وحيد(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-01-28T09:28:41Z
dc.date.available 2025-01-28T09:28:41Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7974
dc.description.abstract تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الخروج بالجسد، كما قاربته الكثير من الدراسات الأدبية، من مفهوم الموضوعة أو الصورة ذات الخلفية الفينومينولوجية/ النفسية/ اللسانية، إلى مفهوم العلامة. وليس المقصود بالعلامة تلك التي تقوم عليها السيميائيات ذات المرجعية اللسانية أو الفينومينولوجية، بل هي ما يبعث على التفكير انطلاقا من الأحاسيس الجسدانية، بشكل لا يفصل بين النصّ وقارئه ومبدعه، ولا يعيد بناء أو تمثّل أو تصوّر موضوع العمل الفنيّ. وعلى هذا الأساس، عمدت الدراسة إلى مساءلة مفهوم الجسد في أبعاده الثنائية (الجسد/الروح، الجسد/العقل، الجسد/الوعي)، ثم الاعتماد– للوصول إلى العلامة كإحساس وصيرورة- على مفهوم الجسم الذي ظلّ في الفلسفات الثنائية، وحتى الفلسفة الفينومينولوجية مرتبط بالجانب الحيواني، وهكذا سنحاول تجاوز مقاربة الجسد كموضوعة أو صورة يتصورها ويتمثّلها القارئ، إلى علامة وصيرورة وإحساس، ترتبط بمفهوم الجسم في حالته البكر والمتوحشة. This study aims to move away from the concept of the figure or image with a phenomenological/psychological/linguistic background, as approached by many literary studies, towards that of the sign. The sign in question is not the one upon which semiotics with linguistic or phenomenological references are based, but rather what prompts reflection from bodily sensations, without a clear separation between the text, its reader, and its creator, without reconstructing, representing, or visualizing the artistic object. On this basis, the study delved into the concept of the body in its binary dimensions (body/mind, body/spirit, body/consciousness), then relying – in order to access the sign as sensation and intuition – on the concept of the body that has remained in binary philosophies, and even the phenomenological philosophy associated with the animal aspect, thus we will try to surpass the approach of the body as a subject or image visualized and represented by the reader, towards the sign, the becoming , and the sensation linked to the concept of the body in its pristine and wild state ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject المنعطف الفینومینولوجي ar_AR
dc.subject الدرس الأدبي ar_AR
dc.subject الموضوعة ar_AR
dc.subject العلامة ar_AR
dc.subject الجسد ar_AR
dc.subject الجسم ar_AR
dc.title الجسم / الجسد من الموضوعة إلى العلامة نحو تجاوز المنعطف الفینومینولوجي في الدرس الأدبي ar_AR
dc.title.alternative The Body From the Subject to the Sign Towards Transcending the Phenomenological Turn in the Literary Lesson ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte