Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

المنظومة المعرفية والاصطلاحية في مناهج الجيل الثا ن دراسة في الأصول والمفاهي م الطوران الابتدائي والمتوسط أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author Rahal رحال, Nasser ناصر
dc.contributor.author فقاص, حفصة (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-01-28T12:55:49Z
dc.date.available 2025-01-28T12:55:49Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/7981
dc.description.abstract تبنت المنظومة التربوية في الجزائرية مقاربة مناهج الجيل الثاني حديثا، كمشروع إصلاحي جديد آخر الهدف منه الانتقال إلى مدرسة الجودة وتحسين مخرجات التعليم والتعلم، والرفع من نظام التعليم بصفة عامة وهذا مسايرة للنظم التربوية والمدرسة العالمية، ومواكبة للانفجار المعرفي والعلمي والتكنولوجي الموجود، إلا أن هذه المقاربة الحديثة أثارت جدلا وسط الفاعلين في المدرسة الجزائرية، بسبب ضبابيتها وغموض مرجعياتها ومفاهيمها وضعف المردود المدرسي نتيجة تبنيها، لذلك يحاول هذه الدراسة استجلاء إشكالية أسس بناء تلك المناهج عند المتلقي عامة والفاعلين في المدرسة خاصة، وبيان أهدافها والمفاهيم التي تقوم عليها، ومرجعياتها المعرفية ؟ وقد توصلت إلى أن: - هذه المناهج رؤية جديدة للإصلاح التربوي هدفها تجويد المردود المدرسي من خلال تكريس مبدأ التعلم. وإلغاء سلطة المعلم،و الانتقال من المقاربة بالكفاءات إلى المقاربة الشاملة عبر المنهج النسقي. - هذه المناهج تقوم على مرجعيات النظرية البنائية،البنائية الاجتماعية والمقاربة النسقية. The educational system in Algeria has adopted the approach of the second generation curricula recently, as another new reform project, aimed at moving to a quality school, improving teaching and learning outcomes, and raising the education system in general, and this is in line with the educational systems and the international school, and keeping pace with the existing knowledge, scientific and technological explosion, but this modern approach has sparked controversy among the actors in the Algerian school, because of its blurring, the ambiguity of its references and concepts, and the weakness of the school return as a result of its adoption, so it tries This study clarifies the problem of the foundations of building these curricula for the recipient in general and the actors in the school in particular, and a statement of its objectives and concepts on which it is based, and its cognitive references? It has concluded that: - These curricula are a new vision for educational reform aimed at improving school returns by dedicating the principle of learning. And the abolition of the authority of the teacher, and the transition from a competency approach to a comprehensive approach through the systemic approach. - These approaches are based on the references of constructivist theory, social constructivism and the systemic approach. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject المنظومة المعرفية ar_AR
dc.subject المنظومة الاصطلاحية ar_AR
dc.subject الجيل الثاني - مناهج ar_AR
dc.subject التعليمية ar_AR
dc.subject الهدف التربوي ar_AR
dc.subject المقاربة ar_AR
dc.title المنظومة المعرفية والاصطلاحية في مناهج الجيل الثا ن دراسة في الأصول والمفاهي م الطوران الابتدائي والمتوسط أنموذجا ar_AR
dc.title.alternative The cognitive and terminological system in the second generation curricula A study in origins and concepts The primary and intermediate stages are a model ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte