الخلاصة:
تَهدف الدّرَاسَة الحَالية إلى الكَشْف عن العَلاقة المَوجُودة بَيْن سياق سياق الكف والذّاكرة العَاملة بصعوبات الكتابة وللتَحَقق من الفَرضيات التَي صُغناها، إستخدمناالإختباراتالتّالية: إخْتبار رَسم الرّجل للذّكاء، واختبار الكتابة لتَشْخيصصعوبات الكتابة ، وإختبارسياق الكَف ، وبعد التّاكد من صدق وثبات الإختبارات، تَمت مُعالجة النّتائج بإسْتعمالspss وبعد ذلك تَمّ الشّروع في الدّراسّة الأسَاسية.
تتكون مَجْموعة الدّراسَة، من 60 تلميذاًوتلميذة، تتراوح اعمارهم بين 9-10 سنوات، ينتمون الي 06 مدارس ابتدائية بمنطقة تمنغاست. بعد هذا الاجراء، تم تحرير الإشكالية وصياغة مختلف الفرضيات والتي كان مفادها:
- توجود علاقة ارتباطية بين صعوبات الكتابة وسياق الكف لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمنطقة تامنغست.
- توجد علاقة ارتباطية بين صعوبات الكتابة والذاكرة العاملة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمنطقة تامنغست.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين العاديين وذوي صعوبات الكتابة على مستوى سياق الكف.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين العاديين وذوي صعوبات الكتابةعلى مستوى الذاكرة العاملة .
ومن خلال صياغة الفرضيات حاولنا التحقق من صلاحيتها، وذلك بتمرير مختلف الاختبارات المذكورة اعلاه على مجموعة البحث، وكانت النتائج تنجر نحو تاكيد كل فرضياتنا، وذلك بوجود علاقة ارتباطية بين مختلف متغيرات الدراسة، ووجود فروق دالة احصائيا بين مجموعات الدراسة.
This study aims at discovering the relation between cognitive palm context and the working memory together with (dysgraphia ) . To verify the hypotheses we conducted many tests to dignose man drawing for intelligence , visuospatial perception test and after checking the tests we examined the results obtained by spss and the then we conducted the main study .
The study consists of 60 primary school pupils ( males and females ) aged between 9 to 10 who belong to 6 different primary schools in the region of Tamanrasset . We raised the issue of the different hypotheses aiming at :
There is a close relation between ( dysgraphia ) and the cognitive palm context for pupils of 4 pm pupils in the region of Tam as well the working memory .
There are statistically significant differences between ordinary pupils and those who suffer ( dysgraphia) at the level of working memory .
Through editing the hypotheses , we tried to check their validity by passing the different tests mentioned above on the search group . All the results obtained confirm that there is a close relationship between the various variables of study and the statistically significant differences among the group of study .