Afficher la notice abrégée
dc.date.accessioned |
2020-09-02T19:09:46Z |
|
dc.date.available |
2020-09-02T19:09:46Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/798 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج تجريبي على تفعيل البنية المعرفية في منهجية البحث العلمي واستخدام مهارات ما وراء المعرفة واشتقاق استراتيجيات التعلم الفعالة لدى الطلبة الجامعيين ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم اختيار عينة حجمها 98 طالبة سنة أولى ماستر تخصص علم النفس بطريقة عشوائية وقد تم التعيين العشـــــــــوائي لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية والتي كان عدد أفراد كل مجمــــــــــــــــــــــوعة 49 طالبة ، كما تم بناء أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار فعالية البنية المعرفية في منهجية البحث العلمي مكون من أربعة اختبارات فرعية ،ومقياس مهارات المعرفة ومقياس استراتيجيات التعلم الفعالة ثم تم التحقق من صدقها وثباتها ، كما قمنا ببناء البرنامج التجريبي وتقييمه ثم طبق على المجموعة التجـــــــــــــريبية ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة تطبيقا بعديا على كلتا المجموعتين وبتحليل النتائج تم التوصل إلى ما يلي: . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي ودرجات القياس البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على مقاييس الدراسة. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
التعلم |
en_US |
dc.subject |
الطلاب |
en_US |
dc.subject |
المعرفة - برامج |
en_US |
dc.title |
أثر برنامج تجريبي قائم على ما وراء المعرفة و نظرية التعلم ذي المعنى ل Ausbel استراتجيات التعلم الفعالة لدى الطلبة الجامعيين |
en_US |
dc.title.alternative |
على تفعيل البنية المعرفية في مادة منهجية البحث العلمي و استخدام مهارات ما وراء المعرفة و اشتقاق |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée