المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور الصرف يف إثراء الرصيد املفردايت لدى متعلمي السنة الرابعة من التعليم االبتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author كريبط, فوزية
dc.date.accessioned 2025-01-29T11:39:06Z
dc.date.available 2025-01-29T11:39:06Z
dc.date.issued 2024-12-22
dc.identifier.issn 2507-721X
dc.identifier.issn EISSN 2507-721X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8001
dc.description.abstract تشكل العلوم اللغوية وتعليميتها حلقة متكاملة يستفيد فيها كل ميدان من الآخر، ومن بين هذه العلوم نجد علم الصرف الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بتعليم المفردات اللغوية، ذلك أن المستوى الصرفي له علاقة مباشرة بالمستوى المعجمي، فاكتساب المتعلم لرصيد مفرداتي متكامل ومتنوع لا ينفك عن اكتساب الأوزان الصرفية لهذه الكلمات سواء بطريقة واعية أم لا، لذا ارتأينا إجراء دراسة لأهم التمارين الصرفية التي تخدم اكتساب المفردات عند المتعلمين انطلاقا من الكتابين المدرسيين الخاصين بالسنة الرابعة من التعليم الابتدائي (كتاب الدروس وكراس النشاطات)، وهذا بهدف إبراز التقاطع الموجود بين علم الصرف وعلم المفردات وتكاملهما، واستغلال تلك العلاقة في بناء المعجم اللغوي للمتعلم وتطويره خاصة فيما يتعلق بآلية الاشتقاق التي تعتبر السمة المميزة للغة العربية، حيث أكدت نتائج الدراسة دور الآليات الصرفية المبرمجة في إثراء هذا الرصيد وإنماء الحصيلة اللغوية له. Linguistic sciences and their didactics form an integrated circle in which each field benefits from the other. Among these sciences we find morphology, which is closely linked to teaching vocabulary, as the morphological level has a direct relationship to the lexical level. The learner’s acquisition of an integrated and diverse vocabulary resource is inseparable from the acquisition of morphological weights. For these words, whether consciously or not, we decided to conduct a study of the most important morphological exercises that serve learners’ vocabulary acquisition based on the two books for the fourth year of primary school), with the aim of highlighting the intersection between morphology and lexicology and their integration. And exploiting this relationship in building the learner’s vocabulary and developing it. The results of the study confirmed the role of morphological mechanisms in enriching this repertoire. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المجلة الجزائرية لعلوم اللسان - كلية اللغة العربية وأدابها - جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 9;العدد 02
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject علم المفردات ar_AR
dc.subject تعليم المفردات ar_AR
dc.subject الوعي الصري ar_AR
dc.subject التمارين ar_AR
dc.subject Lexicology ar_AR
dc.subject teaching vocabulary ar_AR
dc.subject morphology ar_AR
dc.subject exercise ar_AR
dc.title دور الصرف يف إثراء الرصيد املفردايت لدى متعلمي السنة الرابعة من التعليم االبتدائي ar_AR
dc.title.alternative The role of morphology in enriching learner’s vocabulary -fourth year primary school as a model ar_AR
dc.type Article ar_AR
dc.Access


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي