Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دور التقويم التشخيصي في الكشف وتشخيص صعوبات التعلم عند التلاميذ المرحلة الابتدائية بالجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شعباني, مليكة
dc.date.accessioned 2025-01-30T11:20:23Z
dc.date.available 2025-01-30T11:20:23Z
dc.date.issued 2023-12-20
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8004
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة دور التقويم التشخيصي في الكشف وتشخيص صعوبات تعلم القراءة عند التلاميذ المرحلة الابتدائية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لوصف أهمية التقويم التشخيصي في الكشف المبكر، ودراسة حالة في التطلّع على خصائص التلاميذ، والتطبيق الفردي لمقياس التقدير التشخيصي للصعوبات واختبار القدرات العقلية وتحليل نتائج بطاقة المتابعة والتقويم، وأهم النتائج التي أسفرت عليها الدراسة نلخصها فيما يلي: يعتبر التقويم التشخيصي أحد أنواع التقويم المعتمد عليه في النظام التربوي الجزائري وله دور في الكشف وتشخيص صعوبات تعلم القراءة. تتطلب عملية التقويم التشخيصي مجموعة من الأدوات منها، كراسة الامتحان للتلميذ، نتائج التقويم، اختبار القدرات العقلية، بطاقة المتابعة المستمدة من دليل استكشاف صعوبات التعلم الصادرة من وزارة التربية 2004، وبطارية التقدير التشخيصي للصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. تختلف درجة صعوبات تعلم القراءة بين تلاميذ، كما تختلف مجالات الإصابة بهذه الصعوبة. تفيد نتائج التقويم التشخيصي في تخفيف درجة الصعوبة من خلال متابعة التلميذ في تقليل انتشار هذه صعوبة تعلم. Summary: The aim of this study is to learn about the role of diagnostic assessment in identifying learning disabilities such as learning difficulties in reading among pupils in elementary school. The author applied the Diagnostic Assessment of Reading Difficulties Test and the Primary Mental Potentiality Test and analyzed the monitoring and evaluation sheet to identify learning difficulties. The results of this study are summarized in the following: Diagnostic assessment is important in the detection and diagnosis of learning disabilities. The difficulties in reading differ for elementary school pupils who suffer from the same difficulties, as it differs according to the field of achievement of difficulty. Diagnostic assessment results of learning difficulties allow for the mitigation of these difficulties through student monitoring. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المرشد-مخبر الإرشاد والقياس النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 13;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التقويم التشخيصي ar_AR
dc.subject صعوبات تعلم القراءة ar_AR
dc.subject لكشف وتشخيص الصعوبات ar_AR
dc.title دور التقويم التشخيصي في الكشف وتشخيص صعوبات التعلم عند التلاميذ المرحلة الابتدائية بالجزائر ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte