Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

-مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات -مستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بخيتي, البشير
dc.contributor.author عباسي, سعاد
dc.date.accessioned 2025-02-02T08:31:07Z
dc.date.available 2025-02-02T08:31:07Z
dc.date.issued 2022-12-11
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8012
dc.description.abstract ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الكتاب المدرسي لكل من سنة ثالثة ورابعة ابتدائي، واتبعت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وبالنسبة للعينة الدراسة فقد اشتملت على كتب السنة الثالثة والرابعة ابتدائي الخاصة بمادة الرياضيات، وتم بعد ذلك بناء أداة لتحليل المحتوى خاصة بمهارات التفكير الناقد، توصلت الدراسة إلى ما يلي: بالنسبة للكتاب المدرسي سنة ثالثة ابتدائي: جاءت مهارة الاستدلال (الاستنتاج والاستنباط) في المرتبة الأولى بنسبة تبلغ 49,23 % ثم مهارة تقويم الحجج بنسبة تبلغ 18,97 % ثم مهارة التعرف على الافتراضات بنسبة تبلغ 16,15 % ثم مهارة التفسير بنسبة تبلغ 15,64 %. أما بالنسبة للكتاب المدرسي رابعة ابتدائي فجاءت مهارة الاستدلال في المرتبة الأولى بنسبة تبلغ 51,69 % ثم تلتها مهارة التعرف والتنبؤ بالافتراضات في المرتبة الثانية بنسبة 16,79 % ثم جاءت مهارة تقويم الحجج في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 16,60 % أما مهارة التفسير فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة تبلغ 14,90 % Abstract: The study was conducted to identify the critical thinking skills included in the mathematics textbooks for both the third and fourth grades of primary school.The study was based on the descriptive analytical method. As a sample, the study included mathematics books for the third and fourth grades of primary school. Then a content analysis tool was created to further assess critical thinking skills. The results of the study were as follow: For the third grade textbook; the skill of inference ranked first with a percentage of 49.23 %, then the skill of evaluating arguments with 18.97 %, then the skill of recognizing assumptions with 16.15 %, then Interpretation skill 15.64%. For the fourth grade textbook; the skill of inference ranked first with a percentage of 51.69%, then the skill of recognizing assumptions with 16.79%, then the skill of evaluating arguments with 16 60%, then the interpretation skill ranked last with 14.90 ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 12;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject مهارات التفكير الناقد ar_AR
dc.subject الكتاب المدرسي ar_AR
dc.subject مادة الرياضيات ar_AR
dc.title -مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات -مستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte